موسى عباس يُؤكّد أنَّ الأهلي لن يعمل بعقلية الهواة في زمن الاحتراف
آخر تحديث 11:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

موسى عباس يُؤكّد أنَّ الأهلي لن يعمل بعقلية الهواة في زمن الاحتراف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - موسى عباس يُؤكّد أنَّ الأهلي لن يعمل بعقلية الهواة في زمن الاحتراف

موسى عباس
دبي - صوت الامارات

شن الدكتور موسى عباس، نائب رئيس أكاديمية النادي الأهلي والخبير والمفكر الرياضي والمتخصص في قضايا الاحتراف، هجوماً واسعاً على دعاة التعامل بعقلية الهواية مع مخرجات الأكاديميات والفوز بالبطولات.

مشيراً إلى أن الهدر الحقيقي للأموال هو الصرف من دون تحقيق بطولات، وأكد أن الموهبة لا تباع في «سوبر ماركت» الأندية، إنما هي هبة من رب العالمين، والمال من دون فكر يساوي هزائم ومخرجات ضعيفة.

وأوضح الدكتور أن الفلسفة الحالية التي يتعامل بها ناديا العين والأهلي مع مخرجات الأكاديميات والمدارس، فرضتها عقلية الاحتراف، مشيراً إلى النقلة التي أحدثها العمل الاحترافي في صفوف النادي الأهلي.

ومؤكداً أن في عهد الاحتراف والبحث عن البطولات والإنجازات الخارجية لا يمكن الاعتماد بالكامل على مخرجات الأكاديميات، ولكم النظر إلى ما فعله نادي العين بعد خسارته الشهيرة أمام الاتحاد السعودي، فعمل على استقطاب لاعبين من داخل وخارج الدولة، ومن ثم تغير شكل الفريق ونفس الأمر حدث مع الهلال السعودي.

ورد الدكتور موسى عباس على من قالوا إن الأهلي والعين يهدران الأموال ويصرفان أموالاً طائلة على اللاعبين الجاهزين «أن النادي الأهلي والعين يمكن يكون معدل صرفهما في هذا الموسم بين 350- 400 مليون درهم، لكن بالنظر إلى واقع إنجازاتهما فقد حققا مكاسب داخلية وخارجية، بالتالي لا يكون هناك صرف ولا هدر أموال، لأنه تم وضعها في مكانها الصحيح.

في المقابل يرى الدكتور موسى عباس أن هدر الأموال يحدث في تلك الأندية التي صرفت في هذا الموسم نحو 160 مليون درهم، لكنها اكتفت بوسط الترتيب العام في الدوري، وأخرى صرفت مبلغاً مماثلاً لكنها تنافس على الهبوط في كل موسم، فهذا صرف من دون نتائج.

وأكد الدكتور موسى عباس أن النادي الأهلي يفرق في تعامله الحالي بين عقلية الهواية ومتطلبات الاحتراف، وهل كرة القدم لعبة أم رياضة، إذا «لعبة الفريج» لا نصرف عليها أموالاً كما يحدث اليوم، ويمكن الموازنة لا تتعدى مليوناً في عصر الهواية، لأن اللعب من دون مقابل، واليوم المال عصب الحياة إذا صاحبه تفكير جيد.

لأنه هناك بعض من يملكون المال ولا يملكون الفكر اللازم للتعامل الاحترافي في التعاقدات سواء على مستوى اللاعبين أو المدربين فيتم إهدار المال والدليل سوء النتائج رغم صرف ما يقارب 160 مليون درهم، والنتيجة الصراع على الهبوط أو احتلال مراكز وسط الترتيب، بعكس الأهلي والعين الذي يملك الفكر مع المال.

وكشف الدكتور موسى عباس أن إنجازات النادي الأهلي ليست وليدة عهد الاحتراف، فهو في العام 2006 في زمن الهواية أحرز البطولات بمشاركة 11 لاعباً من مخرجات المدارس والأكاديمية، ولم يكن هناك لاعب من خارج النادي سوى فرهاد مجيدي وأجنبي آخر، لكن للأسف هناك بعض الإداريين يريدون للأهلي أن يتعامل مع مخرجات الأكاديمية في عهد الاحتراف بعقلية الهواية، فهذا لا يمكن أن يحدث.

مشيراً إلى إنجاز نادي النصر بالوصول إلى دوري الثمانية آسيوياً بفضل شرائه لاعبين مميزين، وليس بالاعتماد على مخرجات الأكاديميات والمدارس، مضيفاً أنه في العام 2006 مخرجات أكاديمية الأهلي تضم نجوماً لامعة منهم: ماجد حسن – أحمد خليل – سعد سرور – سالمين خميس – خليفة إبراهيم الذي يلعب الآن في دبا الفجيرة، فضلاً عن إرسال الأهلي 11 لاعباً مميزاً منهم إسماعيل الحمادي وأحمد خليل أفضل لاعب أسيوي إلى فرنسا لاكتساب خبرات احترافية، فماذا يريدون من الأهلي أن يفعل أكثر من هذا.

وأوضح الدكتور موسى عباس أن الموهبة لا تخرج من الأكاديمية، وندرة المواهب ظاهرة عالمية مثلاً نجد عموري وعلي مبخوت ورونالدو وميسي ظواهر عالمية غير متكررة، فالموهبة هبة ربانية ولا تكتسب داخل الأكاديميات، بل تصقل فيها، والأهلي لديه مخزون استراتيجي من المواهب رهن إشارة المدرب.

ونتعامل بتوازن بإعارة اللاعبين بدلاً عن تكديسهم، والأهلي متميز في عهدي الاحتراف والهواية، لكن بعضهم لم يتميز لا في الهواية ولا الاحتراف، حيث لدينا 3 لاعبين في منتخب الشباب المشارك في البحرين، و3 في منتخب الناشئين المشارك في الهند، و5 لاعبين في منتخب مواليد 1999، بجانب 6 في منتخب مواليد 2002، يعني لدينا كنز من المواهب.

وتساءل الدكتور بحرقة، هل يعقل أن ننافس في آسيا بالهواة، لابد أن يكون لديك عمل على مديين قصير وطويل، ولا يعقل أن نعتمد على الأكاديميات وحدها، فكيف تتطور الكرة، وشيء طبيعي أن تكون السيطرة لفرق بعينها، بسبب توزع المواهب، وعندما سيطر الوصل والشارقة في حقبة زمنية، ضاعت أجيال، وهو شيء طبيعي والمشكلة تكون عند الاعتماد على الفريق الأول من دون أكاديميات، لكن لدينا أكاديميات ونشتري اللاعبين ونعمل في الناحيتين وليس الأكاديميات فقط، وهل العين والأهلي ارتبكوا جريمة بشراء اللاعبين، فهل لو اعتمد النصر على الأكاديمية يصل إلى دور الثمانية آسيوياً.

وقد يكون لديك مخرجات وتشارك باستمرار مع الكبار، لأنك لا تملك لاعبين مميزين في الفريق الأول وهذا الفرق، الرؤية واضحة عالمياً فهل الأندية الأوربية الكبيرة التي تشتري لاعبين ليس لديها أكاديميات مثل الريال وبرشلونة وغيرها.

 

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسى عباس يُؤكّد أنَّ الأهلي لن يعمل بعقلية الهواة في زمن الاحتراف موسى عباس يُؤكّد أنَّ الأهلي لن يعمل بعقلية الهواة في زمن الاحتراف



GMT 13:11 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 14:39 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

حظك اليوم الخميس 31 ديسمبر / كانون الاول لبرج الميزان

GMT 19:14 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الاثنين 30 نوفمبر / تشرين الثاني لبرج الجوزاء

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 19:40 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الثور

GMT 17:49 2020 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الاثنين 31 نوفمبر/ تشرين الثاني لبرج الميزان

GMT 05:25 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

حبوش يؤكد أنه يدرس عرضًا من الرمثا الأردني

GMT 01:43 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على ارتفاع

GMT 01:38 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة كراتشي يغلق على تراجع بنسبة 0.15 %

GMT 01:35 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

البورصة العراقية تغلق على تراجع

GMT 01:56 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

البورصة الفلسطينية تغلق تداولاتها على انخفاض بنسبة 0.51 %

GMT 23:17 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد كلباء يكتسح عجمان بسداسية في الدوري الإماراتي

GMT 12:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الليدى أميليا في إطلالة مُثيرة في أحدث جلسة تصوير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates