بنك الإمارات دبي الوطني يحقق 39 مليارات أرباح
آخر تحديث 11:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

بنك "الإمارات دبي الوطني" يحقق 3.9 مليارات أرباح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بنك "الإمارات دبي الوطني" يحقق 3.9 مليارات أرباح

بنك "الإمارات دبي الوطني"
دبي - صوت الإمارات

ارتفع صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني 51% إلى 3.9 مليارات درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. ووفقاً لبيان صادر عن البنك أمس الأربعاء ، فقد ساهم نمو الإيرادات الذي أحرزته جميع وحدات الأعمال في تحقيق أداء تشغيلي قوي للفترة بالمقارنة بالعام السابق مدعوماً بالنمو القوي لاقتصاد دبي، حيث قاد قطاعا الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل التجاري الانتعاش.

ووصل إجمالي الإيرادات إلى 10.887 مليارات درهم بزيادة 25% مقارنة بمبلغ 8.695 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2013. وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 4% وقروض العملاء العادية بنسبة 2% عن نهاية العام 2013. وشهدت نهاية العام أيضاً ارتفاعًا مؤقتًا للأصول لغرض تمويل اكتتاب عام في الأسهم، مما أضاف 2% على نسبة قروض العملاء. وبقيت نسبة القروض إلى الودائع مستقرة عند 99.2% بالمقارنة مع نسبة 99.5% بنهاية عام 2013.

ووصلت نسبة كفاية إجمالي رأسمال البنك ونسبة ملاءة الشق الأول من رأس المال إلى 20.4% و 17.2% على التوالي. ويعود التحسن في نسبة ملاءة الشق الأول من رأس المال بنسبة 1.9% إلى الأرباح المحتجزة التي تزامنت مع طرح سندات الشق الأول من رأس المال بمبلغ 500 مليون دولار وارتفعت نسبة كفاية رأس المال بنسبة 0.8% نتيجة للسداد الكامل لودائع الشق الثاني من رأس المال الخاصة في وزارة المالية والتي تم استلامها خلال فترة الأزمة المالية.

وتحسنت نسبة القروض منخفضة القيمة في البنك بواقع 1.3% في العام 2014 لتصل إلى 12.6%، ويعود ذلك إلى الزيادة الكبيرة في حجم السداد والتحصيلات نتيجة لتحسن الاقتصاد. كما شهدت نسبة تغطية القروض مخفضة القيمة في البنك كذلك تحسناً ملفتاً بواقع 12.8% لتصل إلى 70.3% في العام 2014. وتمكنت الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول مجددًا من تحقيق أداء قياسي عندما تخطت الأصول المدارة حاجز 10 مليارات درهم.

ونما إجمالي الإيرادات خلال الفترة المذكورة 25% ليصل إلى 10.89 مليارات درهم. 
وارتفع صافي دخل الفائدة 19% نتيجة لنمو الأصول المرتكز على منتجات الأفراد والمنتجات الإسلامية ذات هوامش الربح الأعلى، في حين شهدت محفظة مطلوبات البنك تحسنا نتيجة للنمو في الحسابات الجارية وحسابات التوفير. وسجل دخل غير الفائدة ارتفاعًا بنسبة 39% مدعوما بارتفاع إيرادات التمويل التجاري والصرف الأجنبي والوساطة وإدارة الأصول، فضلاً عن الأرباح الناشئة عن مبيعات الاستثمارات والعقارات.

وتحسّن صافي دخل الفائدة للفترة بنسبة 19% ليصل إلى 7.024 مليارات درهم بعد أن كان 5.915 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام السابق.

ويعود الأداء الجيد لصافي دخل الفائدة إلى تحسّن مزيج الأصول بسبب نمو الأعمال المصرفية للأفراد والأعمال المصرفية الإسلامية وانخفاض تكلفة التمويلات نتيجة للنمو في الحسابات الجارية وحسابات التوفير والسداد الكامل لودائع الشق الثاني من رأس المال لوزارة المالية، ذات التكلفة المرتفعة نسبيًا، فضلاً عن مساهمة أعمال فرعنا في مصر. وسجل دخل غير الفائدة لهذه الفترة تحسنًا عن العام السابق بنسبة 39% ليصل إلى 3.863 مليارات درهم. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إيرادات التمويل التجاري والصرف الأجنبي والوساطة وإدارة الأصول، فضلاً عن الأرباح الناشئة عن مبيعات الاستثمارات والعقارات.

وبلغت التكاليف 3.212 مليارات درهم بارتفاع 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. 
وباستثناء مصر، كانت التكاليف أعلى بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق. وتعود هذه الزيادة إلى تكاليف الموظفين والإشغال المرتبطة بنمو حجم الأعمال والتي تم تعويضها جزئيًا عن طريق ضبط الرسوم المهنية وتكاليف التسويق.

وتحسن معدل القروض منخفضة القيمة بنسبة 12.6% بنهاية الفترة، حيث إن صافي القروض المتعثرة قد تراجع بواقع 1.4 مليار درهم بسبب الارتفاع الكبير في حجم السداد والتحصيلات نتيجة لتحسن الاقتصاد. وتحسنت رسوم مخصصات انخفاض القيمة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 لتصل إلى 3.831 ملايين درهم مقارنة بمبلغ 3.400 ملايين درهم في العام السابق. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى مواصلة عمل المخصصات التحوطية لقروض التمويل التجاري والإسلامي، والتي ساعدت في تحسين نسبة التغطية لتصل إلى 70.3% في الربع الثالث من عام 2014، بزيادة بنسبة 12.8% خلال العام 2014.

وأوضح الرئيس التنفيذي للبنك شاين نيلسون، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 تمكنا مرة أخرى من تحقيق نتائج مالية قوية بفضل النمو القوي في صافي دخل الفائدة وصافي دخل غير الفائدة. كما تواصل الميزانية العمومية للبنك اكتساب مزيد من الزخم الذي ينعكس بوضوح من خلال التحسن الملفت في نسب رأس المال ونسب القروض منخفضة القيمة ونسب التغطية. وأضاف: إنني على ثقة بأن البنك سيواصل تحقيق التميز في خدمة عملائنا وتوفير قيمة فائقة للمساهمين.

ومن جانبه أكد المسؤول المالي الرئيسي في البنك سوريا سوبرامانيان، : استمر البنك بتحقيق أداء متميز على صعيد الأرباح التشغيلية، وقد ظهر ذلك من خلال تحقيق نمو في كل من إجمالي الإيرادات والأرباح التشغيلية قبل مخصصات انخفاض القيمة. وعلى الرغم من الضغوط التنافسية، تمكّنا من توسيع نطاق هوامش الربح، ويعود ذلك إلى النمو في هوامش الربح لمنتجات الأفراد والمنتجات الإسلامية، وقاعدة التمويل ورأس المال الأكثر كفاءة والمساهمة من أعمال فرعنا في مصر.

واستمرت جهود الإدارة الصارمة بشأن ضبط التكاليف، حيث بلغت نسبة التكاليف للإيرادات 29.5% للأشهر التسعة الأولى من العام 2014، وهي أقل بنسبة 4.6% عن الفترة ذاتها من العام 2013. وارتفع صافي إيرادات الفائدة للأشهر التسعة الأولى من عام 2014 بنسبة 17 %، ليصل إلى 2.77 مليار درهم.

حققت إدارة الأسواق العالمية والخزينة في بنك الإمارات دبي الوطني، ارتفاعاً في إجمالي الإيرادات بنسبة 104 %، ليصل إلى مبلغ 676 مليون درهم خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام، ويعود هذا الأداء القوي بشكل أساسي إلى زيادة في صافي دخل الفائدة، نظرًا لمركز وتغطية الميزانية العمومية. وحققت مكاتب تداول الاستثمار والائتمان أداء قوياً أيضاً، بالرغم من حالة عدم استقرار السوق الناشئة عن التحديات الجيوسياسية.

استمر الإمارات الإسلامي بتحقيق أداء جيد، حيث ارتفع إجمالي الإيرادات (بعد استبعاد حصة العملاء من الأرباح) بنسبة 27% ليصل إلى 1.41 مليار درهم بالمقارنة مع الفترة السابقة من العام 2013. وارتفع صافي الذمم المدينة المالية والاستثمارية بنسبة 17% ليصل إلى 25.3 مليار درهم منذ نهاية عام 2013. وارتفع صافي ربح الإمارات الإسلامي بنسبة 83% ليصل إلى 256 مليون درهم للأشهر التسعة الأولى من العام 2014، مما يعكس نجاح الإمارات الإسلامي في جذب عملاء جدد. وتركز اهتمام الإمارات الإسلامي في العام 2014 على تنمية محفظة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحقق هذا النمو بفضل زيادة المنتجات المطروحة.

خلال العام 2014 لعبت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة دور المنظم الرئيسي المشترك ومدير الاكتتاب لترتيب عملية قرض مشترك ومعاملات تمويل في سوق رأس المال بقيمة إجمالية بلغت 7.1 مليارات دولار. وكما في نهاية سبتمبر/ أيلول من العام 2014، كان بنك الإمارات دبي الوطني من ضمن أفضل 3 جهات منظمة لعملية إصدار صكوك مقومة بالدولار على النطاق العالمي. وكان لشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة أيضًا حضور نشط في أسواق رأس المال، حيث لعبت مؤخرًا دور مدير الاكتتاب الرئيسي لمعاملة الاكتتاب العام في أسهم إعمار لمراكز التسوق بقيمة 5.8 مليارات درهم والاكتتاب على أسهم الإمارات ريت بقيمة 201 مليون دولار.

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنك الإمارات دبي الوطني يحقق 39 مليارات أرباح بنك الإمارات دبي الوطني يحقق 39 مليارات أرباح



GMT 02:34 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

فروسية نجران تقيم أولى سباقاتها للموسم الحالي

GMT 05:14 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إيرباص A321neo تتأهب لتشغيل رحلات بعيدة المدى

GMT 14:02 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

دالاس ستارز يهزم آيلاندرز بسهولة في دوري هوكي الجليد

GMT 18:54 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق تصوير "فوق السحاب" لهانى سلامة الاثنين

GMT 06:45 2012 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

ابن ميرندا كير مصاب بحمى جاستن بيبر

GMT 02:45 2017 الإثنين ,31 تموز / يوليو

مرض الصرع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates