عودة مجموعة ممفيس الهندسية بتصاميم الثمانينات الأنيقة
آخر تحديث 11:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

نشأت للضرورات الثقافية في ميلانو ولاقت صدى واسعًا

عودة مجموعة "ممفيس" الهندسية بتصاميم الثمانينات الأنيقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عودة مجموعة "ممفيس" الهندسية بتصاميم الثمانينات الأنيقة

المصمم الايطالي العالمي إيتور سوتساس
ميلانو ـ ريتا مهنا

تعتبر "ممفيس"، مجموعة التصميم والهندسة المعمارية الإيطالية التي تأسست في ميلانو من قبل المصمم الايطالي العالمي إيتور سوتساس في عام 1981 والتي صممت الأثاث والأقمشة والسيراميك والزجاج والأجسام المعدنية ما بعد الحداثة من عام 1981 إلى 1987، جاء أسلوب تصميم مجموعة ممفيس لا لبس فيه، فقد قاموا بتجميع صفوف مائلة من شرائح بلاستيكية رخيصة وسموها رفوف مكتبية، صُممت المجموعة - التي يقودها المؤسس إيتوري سوتساس – مشغولة بالأشكال الهندسية التي جعلت أرجل الطاولة كبيرة، مع انسجام الخطوط السوداء والبيضاء تمامًا مع دوائر باللون الليموني والأصفر.

وانتشر التصادم والتعارض المميز بين النماذج المشغولة والمواد الاصطناعية في كل جانب من جوانب الثقافة الشعبية، على مدار الثمانينيات من القرن العشرين، وعملت مجموعة ممفيس في كثير من الأحيان على دمج صفح من البلاستيك مع تصميم رائع يضم زخرفة ملونة وأشكال غير متناظرة، وأحيانا إشارة تعسفية إلى أنماط غريبة، ولم تكن ممفيس حالة عابرة، بل تتويجا لمهمة رجل واحد عمل على مدى عقود من أجل خلق نهج أكثر روحانية في مجال التصميم، يقول كريستيان لارسن، أمين مجموعة ميت بريور، إنّ "الهدف الرئيسي لمجموعة ممفيس هو خلق أشياء ذات مستوى عاطفي".

وسافر سوتساس، في عام 1961، إلى الهند واعاد تنظيم رؤيته العالمية، كان هناك خط واضح يمكن رسمه بين أسلوب ممفيس والهندسة المعمارية في جنوب الهند،  لم تخترق رؤية سوتساس ما بعد الحداثة الثقافة الشعبية حتى ثمانينيات القرن الماضي، في عام 1981، بعد أن وصل لمفترق طرق مع مجموعة تصميم إيطالية متطرفة أخرى، ستوديو الشيميا، التي أسسها صديقه والمنافس اليساندرو منديني، جمع سوتساس مجموعة من المصممين الشباب الذين أصبحوا من نجوم المستقبل، من بينهم ميشيل دي لوشي، شيرو كوراماتا، هانز هولين، ومايكل جريفز، وكان فريقه الجديد لديه حساسية وروح "فنان الروك اند رول"، وصدم عالم التصميم عندما عُرضت ممفيس أول مجموعة من الساعات والمصابيح والطاولات والتلفزيونات في معرض الأثاث السنوي في ميلان، صالون ديل موبيل، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنها مجموعة عاطفية ومغرية لا يمكن إنكارها، كانت تروع البعض وتسعد الآخرين ولكن تضع الجميع الذين يحضرون المعرض في حالة من الإثارة العالية"، ومع تجمهر الحشود خارج المعرض في قائمة الانتظار لرؤية المعرض والأعمال، اعتقد سوتساس أن قنبلة قد انفجرت، ومن أجل مجتمع مزدهر يستعد لاحتضان الفن الجمالي الراقي، وجد سوتساس أخيرا الجمهور المناسب، "كان الناس متعطشين للألوان" يقول مارك بيندا من فريدمان بيندا، وهو معرض بمنهاتن يعرض عمل سوتساس منذ عام 2003، في حين انتصر معرض ممفيس ثقافيًا، ألا أن أسعاره العالية وأشكاله غير العملية فشلت تجاريًا"، وقال المصمم ماركو زانيني، في عام 1989، "مقارنة بالحدث نفسه، كان حجم مبيعات ممفيس ضئيل، كان أبسط شيء هو الخروج منه وإغلاقه"، غادر سوتساس المجموعة في عام 1985، وحلت رسميًا في عام 1988.

بيد أن سوتساس استمر في نجاحه، قبل وفاته في عام 2007، قام مستشاره في مجال التصميم، سوتساس أسوسيتي، باستكمال عددا من المشاريع المعمارية الملونة ما بعد الحداثة، وكره فكرة تخليده لممفيس في الأعمال الجديدة، وقال إنّ "ممفيس ظاهرة نشأت بسبب الضروريات الثقافية والسياسية التي لم تبقي الآن، ولكن تأثير المجموعة لا نزال نشعر به اليوم"، أما بالنسبة للأجيال التالية، فقد مكّن سوتساس المصممين الشباب من فهم النهج العاطفي الذي يخلق تصميمًا إبداعياً.

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عودة مجموعة ممفيس الهندسية بتصاميم الثمانينات الأنيقة عودة مجموعة ممفيس الهندسية بتصاميم الثمانينات الأنيقة



GMT 06:35 2015 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

كشف لـ"العرب اليوم" عن سيارة "الطرق الوعرة"

GMT 17:17 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"نصف البرجر" رحلة البحث عن النصف الآخر

GMT 22:22 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

بدر هاري يطمئن جمهوره على حالته الصحية

GMT 18:47 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد مراد تحت نيران المثقفين بعد نقده لأعمال نجيب محفوظ

GMT 21:18 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

نقل المخرج علي عبدالخالق إلى المستشفى بعد إصابته بنزيف

GMT 04:12 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فابيان رويز أولى صفقات ريال مدريد في موسم 2020-2021

GMT 16:30 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

افضل مطاعم مجرّبة في لنكاوي ماليزيا

GMT 06:25 2018 الأحد ,22 إبريل / نيسان

"فورد" تطرح الإصدار الرابع من سيارتها "فوكاس"

GMT 22:10 2018 الإثنين ,19 آذار/ مارس

دراسة تؤكد أن غابة أشجار المانجروف في خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates