اليوم الخامس للمونودراما في مهرجان الفجيرة يشهد عروضًا تعبر عن لغة الجسد
آخر تحديث 11:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

اليوم الخامس للمونودراما في مهرجان الفجيرة يشهد عروضًا تعبر عن لغة الجسد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اليوم الخامس للمونودراما في مهرجان الفجيرة يشهد عروضًا تعبر عن لغة الجسد

مهرجان الفجيرة
دبي - صوت الإمارات

شهد اليوم الخامس  لعروض المونودراما في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بدورته الأولى مساء الأربعاء 24 فبراير عرضين مسرحيين احدهما من فنلندا والآخر من روسيا .
جاءت المسرحية  الأولى التي جسدت العديد من اللوحات الإبداعية وعلى رأسها لوحة الصراع الازلي بين الخير والشر وتطهير الانسان من الداخل ليتحول الى ربيع دائم الخضرة ضمن المسرح الحركي الذي يدمج بين فن التمثيل الايمائي والرقص المعاصر. المسرحية التي عرضت على خشبة مسرح جمعية دبا الفجيرة من اخراج وتأليف وأداء الفنانة المسرحية اولغا كوسترينا، قدمت مبادئ الوجود الواضحة والحتمية معا كما تقول الفنانة لتفجر الصراع الازلي الذي ينتج عن تعصب الانسان لفكرته مما يولد الصراع بين المبادئ المتضاربة الإحساس بالألم الشيطاني الذي يصل الى النهاية. الفنانة التي قدمت طاقة غير عادية من جسد غير عادي وشكلت بفعلها هذا سينوغرافيا جسدية خارقة تمثلت في الحركة الجسدية كإيماءات الوجه وحركات اليد والارجل والراس، استفادت من كل ما يمكن الاستفادة منه عل خشبة المسرح، لتقدم الخروج الصعب للحياة ومنها، حيث كان الجسد ينشئ صراعه الداخلي ودلالاته المتعددة للخروج والدخول من حياة الى أخرى. الممثلة التي اشعرت المتابع لها انها كانت في شرنقة مخيفة وتحاول الخروج منها، قامت بتفكيك جسدها وإعادة تركيبه من جديد كلما اقتضت اللحظة وتحاول بناء حالات دائمة التشكل من خلال عنفوان الجسد ودلالات القماش الذي تحول الى انفاس متصارعة ومتقاطعة مع هذا الجسد الذي يختبر كل لحظة في هذه الحياة لإيمانه بطاقته الكبرى والكامنة.
 
وقدمت الممثلة الشكر لأعضاء الفريق الفني لمسرح دبا الفجيرة وخاصة فنب الاضاء محمد المراشدة، وفني الصوت وغيرهم والذين اسهموا في بناء هذا الفضاء الدلالي معها وقدموا سوية عرضا مهما، خاصة وان الممثلة قد قدمت وحيدة من بلادها ليقدم لها هذا الفريق كل ما تريده ويسهم معها في تقديم هذا العرض.
المخرج المسرحي حاتم السيد قال : المسرحية تعتبر عرض مونوردامي ما بعد الحداثة وليس من العروض التقليدية في فن المونودرما وهي نوع من العروض التي أتت من الغرب ومعظمها يعتمد على الرقص والأداء الحركي واللياقة البدنية التي يمتلكها الممثل في العرض . حيث أصبح العرض لدى الغرب ليس فقط كلمة بل الاعتماد على الرؤية البصرية ، والعمل على مسرح الصورة.
 
هاميمو ....مهرج يبحث عن مكان نهايته
وقدِّم مسرح بيت المونودراما العرض المسرحي الثاني  من فنلندا والذي حمل عنوان " هاميمو " وهو من تأليف وإنتاج وتمثيل وإخراج تاينا ماكي ايسو . وتميز ز العرض المسرحي الفنلندي  "هاميمو"  باستخدام بطلة العرض  لغة جسدها في التعبير عن الإحداث التي مرت  بها أثناء مسيرة حياتها التي كانت مليئة بالذكريات السعيدة والحزينة في آن واحد ، لمهرجة  تحاول ان توصل فكرتها إلى جميع الأعمار من خلال عرضها، طارحةً مجموعة من التساؤلات ، بطريقة إيمائية ماذا نتذكر؟ وكيف يمكننا ان ننسى الأشياء  ؟
وركزت المسرحية  " هاميمو "  على حالتي النسيان والتذكر ، فشخصية "تابيكا" المهرجة انشغلت بالتفكير في دورة حياة البشر ومعجزة الوجود ، وكيف كانت تتمتع سابقاً بطاقة غريبة في إضحاك الناس ، بالمقابل لا تجد أحداً يقف إلى جانبها عندما تحزن ، كما تحاول بطلة العمل في الوقت ذاته، بتحضير رحلتها الأخيرة وتهيئة نفسها لمغادرة هذا العالم في يوم من الأيام ، ، حيث تبدأ بتوديع كل  ما تحبه وتعرفه ، قبل أن تبحث عن مكان تستطيع من خلاله أن تودع بها حياتها .
العرض المسرحي قدم لمسات واعية لملامسة الذاكرة والتفاعل معها في مناطق غامضة ومن خلال سينوغرافيا جعلت المتلقي يصل إلى تلك المناطق الصعبة وان يتفاعل معها من خلال قدرات الممثلة واستخدامها للأدوات التي تمتلكها وتتحكم فيها كألوان الريش الأزرق والأحمر والأسود ودلالاتهما في الموت والحياة والفرح والحزن الذي يختزن في تلافيف الذاكرة البعيدة والذي تم استعادته على الخشبة.
 
أمسية غنائية وموسيقية لفرقة وجدة الألفية بمسرح القرية التراثية بدبا
 
وقدمت فرقة وجدة الألفية المغربية مساء يوم الأربعاء 20 فبراير ضمن فعاليات الفنون الشعبية بمهرجان الفجيرة الدولي للفنون بدورته الأولى  على مسرح جمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح العديد من الفقرات الغنائية والموسيقية من التراث الموسيقي الأندلسي النموذجي الذي  يعتمد على الوتريات والإيقاعات كالرق والصنج والكمان العربي والعود والقانون بجانب أعذب آلة موسيقية ألا وهي الصوت البشري وألوان الأداء الصوتي  الذي تراوح بين القصائد الغزلية من أشعار "ابن زيدون" مثلاً: (لا تحسبوا نأيكم عنا يغيرنا فلطالما غير النأي المحبينا" أو موشح "يا غزالاً نافراً قد غبت عني" أو "ولهان يهزه دلاله كالغصن مع النسيم مالو" . كما قدمت الفنانة الغنائية المغربية خولة بنزيان خلال الأمسية الموسيقية العديد من  الوصلات الغنائية من إبداعها الخاص والتي لاقت إقبال وإعجاب كبير من قبل الضيوف والحضور من أهالي دبا والمناطق المجاورة.
 
معرض الفنون التشكيلية
افتتح  رئيس الهيئة الدولية للمسرح مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدير مهرجان الفجيرة الدولي للفنون المهندس محمد سيف الأفخم ، ، مساء الأربعاء ٢٥ فبراير الجاري، معرض الفنون التشكيلية بمسرح الجمعية بدبا الفجيرة، والذي ضم أعمالا فنية متنوعة ل ١٥ فنانًا من داخل دولة الإمارات وخارجها.
 
وتنوعت الأعمال الفنية بين منحوتات ولوحات تشكيلية متميزة أطل بها مهرجان الفجيرة للفنون في دورته الأولى، ليجمع مختلف الفنانين من العراق والسعودية وعمان والسودان ومصر والكويت وزيمبابوي.
 
وأكدت الفنانة التشكيلية عزة القبيسي في حديثها للفجيرة نيوز، بأن هذا المعرض قد شكل فرصة للتعرف على ثقافات الغير والوقوف على هذه الأعمال الفنية التي استطاعت وبجدارة أن تستوحي جمالياتها من تاريخ إمارة الفجيرة وطبيعتها بأنامل أهل الفنون الذين وضعوا بصمة خالدة في الإمارة وفي مهرجان الفجيرة للفون".
 
وشهد المعرض حضورًا كثيفا من جماهير المهرجان حيث تجولو في أرجائه وتعرفوا على الأعمال الفنية التشكيلية والمنحوتات المتنوعة، بحضور الفنانين التشكيليين وبعض أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، هذا وكرّم الأفخم المشاركين في المعرض .

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليوم الخامس للمونودراما في مهرجان الفجيرة يشهد عروضًا تعبر عن لغة الجسد اليوم الخامس للمونودراما في مهرجان الفجيرة يشهد عروضًا تعبر عن لغة الجسد



GMT 13:13 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الافصاح عن مومياء فرعونية عمرها 2000 عام باستخدام تقنية "3D"

GMT 16:23 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

شما بنت محمد بن خالد تزور مؤسسات حكومية في أبراج الإمارات

GMT 16:05 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

حمدان بن راشد الشخصية الأكثر عطاء في القارة السمراء

GMT 12:10 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

تكريم وتحفيز

GMT 15:15 2013 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

مقتل 23 شخصًا في حادثة سير في الهند

GMT 05:18 2015 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نور الدين إمرابط سعيد بالتوقيع مع ملغا الإسباني

GMT 11:14 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

حاكم عجمان يحضر مأدبة غداء أقامها خالد بن حمدان النعيمي

GMT 01:36 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

العين بطل كأس رئيس الدولة للجوجيتسو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates