مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة ينطلق في أبوظبي في ديسمبر
آخر تحديث 11:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة ينطلق في أبوظبي في ديسمبر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة ينطلق في أبوظبي في ديسمبر

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
أبو ظبي-صوت الإمارات

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله ".. تنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ونادي صقاري الإمارات .. فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة خلال الفترة من السابع إلى/ 13 / من شهر ديسمبر القادم في أبوظبي.

يشارك في الفعاليات أكثر من / 500 / صقار وخبير و باحث ووفود دولية تمثل حوالي / 80 / دولة من مختلف قارات العالم بجانب عدد من المسؤولين في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو " و ممثلي المؤسسات الدولية المعنية بالحفاظ على تراث الصقارة وصون البيئة.

و تنطلق فعاليات المهرجان في دورته الثالثة بمخيم الصقارين خلال القترة من السابع إلى / 10 / من شهر ديسمبر عام 2014 .. والذي يقام في منطقة حميم في المنطقة الغربية في أبوظبي حيث يقضي الصقارون أوقاتهم بصحبة طيورهم في منطقة مثالية لممارسة فنون الصقارة..

ويوفر المخيم فرصة للصقارين والمهتمين بالصقارة للتواصل والتفاعل فيما بينهم وتبادل الخبرات والتعرف على التقاليد المتنوعة لهذه الرياضة العريقة في أماكن مختلفة من العالم .. كما يقدم لهم خبرة عملية لتجربة الحياة في الصحراء .. فيما يشهد هذا العام للمرة الأولى تنظيم جلسات للمنتدى الدولي للصقارة خلال المخيم حيث يقدم الصقارون أوراق بحث علمية و يشاركون في مناقشات وورش عمل حول تراث الصقارة وخطط صونها وأساليب ممارستها.

و خلال الفترة من / 11 / إلى / 13 / من شهر ديسمبر .. تقام الفعاليات في منتجع الفرسان الرياضي الدولي في مدينة خليفة في أبوظبي حيث تشمل مواصلة أعمال المنتدى الدولي للصقارة فيما تنطلق العديد من الأنشطة المخصصة للجمهور من الزوار والسياح وتشمل شرائح المجتمع وأفراد العائلة كافة .. وينطلق الافتتاح الرسمي للمهرجان من المنصة الرئيسية في موقع الحدث بموكب الصقارين من كل الدول المشاركة مع طيورهم وأعلام دولهم بملابسهم التقليدية التي تمثل مختلف ثقافات العالم.

وأكد سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية..أن المهرجان يعزز مكانة أبوظبي كوجهة ثقافية متميزة على الصعيدين الإقليمي والدولي ما يوفر بيئة متميزة لاحتكاك وتمازج الحضارات والثقافات والتقاء الشعوب والمؤسسات والأفراد المهتمين بالصقارة لدعم هذا التراث والحفاظ عليه وتطويره باعتباره أحد أهم ركائز الهوية الوطنية ومدرجا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية من قبل منظمة اليونسكو .

وأشار إلى أن إقامة مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة تأتي أيضا ضمن إستراتيجية لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية التي تساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي واستدامة الذاكرة الثقافية وتعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات إلى مختلف ثقافات وشعوب العالم ويساهم في التعريف بدولة الإمارات كدولة نجحت بالجمع بين الحاضر بكل تقنياته ومعطياته وبين الماضي بكل ما فيه من عراقة وأصالة وثقافة .

وأوضح المزروعي أن مهرجان البيزرة الذي يحظى باهتمام دولي واسع ويشارك فيه مئات الصقارين والخبراء والمختصين حول العالم يحفل بالعديد من الفعاليات والمسابقات التعليمية والفنية والثقافية الكبرى التي ستضفي أثرا عميقا على محبي الصيد بالصقور والبيئة الصحراوية كما يعرض المهرجان أيضا جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في الصيد المستدام والحفاظ على الصقارة كتراث عالمي .

يذكر أن " البيزرة " كلمة عربية مشتقة من اسم طائر الباز وهو من أشهر أنواع الصقور وهي تعني علم أحوال الجوارح من حيث صحتها ومرضها ومعرفة العلائم الدالة على مهاراتها في الصيد وطرائق التعامل معها وتدريبها.

كما يتضمن برنامج فعاليات المهرجان مخيمات صحراوية و مؤتمرا علميا ومجموعة غنية من الأنشطة والمسابقات التراثية والفنية والتي تناسب كافة الاهتمامات والفئات العمرية إضافة للعروض الفلكلورية التي تمثل ألوان ممارسة الصقارة والتراث لدى العديد من الشعوب في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا واليابان والصين وآسيا الشرقية والولايات المتحدة فضلا عن معارض علمية وفنية وثقافية متخصصة.

ولفت إلى أن المهرجان - الذي يصفه خبراء دوليون بأنه أكبر تجمع للصقارين في العالم على مدى التاريخ وبمثابة أولمبياد عالمي - نجح في في دورته الثانية في مدينة العين 2011 في الجمع بين الصقارين الإماراتيين من مختلف أنحاء الإمارات وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وتوثيق الصلات بينهم وإطلاعهم على تجارب الصقارين من مختلف بلدان العالم .

يذكر أنه رعى المهرجان في دورته الأولى التي أقيمت عام 1976 المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان انطلاقا من حرصه على صون التراث العريق للدولة وتوريث العادات والتقاليد الأصيلة للأجيال القادمة .. حيث يعتبر الشيخ زايد طيب الله ثراه - الرائد الأول للصقارين وحماة البيئة في العالم استشرف مبكرا الحاجة الملحة إلى إحداث توازن بين الحفاظ على التراث العريق للصقارة وبين التأكد من بقاء الصقور وطرائدها في البرية على المدى البعيد حيث توصلت رؤيته المتفردة إلى ما عرفه حماة الطبيعة المعاصرين لاحقا بـ "الصيد المستدام" متقدما بمراحل على دعاة حماية الطبيعة في العالم ومجسدا الصورة المثالية للصقار العربي لصدق حدسه ومعرفته الواسعة بالطبيعة.

كما حظي المهرجان في دورته السابقة التي أقيمت في مدينة العين خلال شهر ديسمبر عام 2011 برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وشارك في المهرجان / 75 / وفدا من مختلف الدول وحفل بالعديد من الفعاليات المميزة والمبتكرة.

ونجح المنتدى الدولي حول الصقارة الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثاني للبيزرة في استقطاب أهم العلماء والباحثين في هذا المجال إضافة لمشاركة العديد من الجامعات الإماراتية حيث قدم طلبة جامعات أبوظبي و الإمارات و زايد إسهامات في المحاور المتعلقة بالتراث العربي للصقارة..وبحث المنتدى في محوره الأول : " صحة الصقور: الإسعافات الأولية وإعادة التأهيل " و" تراث الصيد بالصقور" و" الضوابط القانونية للصيد بالصقور: التجارة والحيازة وفوائد صون الصقارة ".

وتناول المحور الثاني للمنتدى: "مشروعات صون الصقور" و"تدريب الصقارين" و"الخطط المستقبلية لليونسكو" و"الصقارة في التراث العربي". أما المحور الثالث فتضمن جلسات حول "صون الطرائد والصيد المستدام" و"النظرة لرياضة الصيد بالصقور" و"التواصل بين الصقارين" .

وبفضل جهود مشتركة لـ/ 11 / دولة عربية وأجنبية قادتها دولة الإمارات فقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو" خلال شهر نوفمبر من العام 2010 .. تسجيل الصقارة كتراث إنساني حي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

نقلاً عن وام

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة ينطلق في أبوظبي في ديسمبر مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة ينطلق في أبوظبي في ديسمبر



GMT 15:58 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج القوس

GMT 14:22 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

ابنة "بيل غيتس" مع صديقها المصري في القاهرة

GMT 09:32 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

بن طحنون يحضر أفراح الحمادي والبلوشي وبن عيدس الراشدي

GMT 16:03 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

"رينزو بيانو" يعرض المباني المعمارية الأكثر شهرةً

GMT 22:08 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

"هانا" تتسبب بمقتل شخصين وفقدان 4 في المكسيك

GMT 20:47 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

«إم إس آي» تطلق حاسوباً من فئة «الكل في واحد»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates