الشاي

كشفت دراسة حديثة أن تناول الشاي بشكل مستمر، يساعد على منع الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وذلك لأن الشاي يحد من مستويات السكر في الدم، والذي يأتي نتاج تناول الأطعمة السكرية، وفقا لما نشرته مجلة "كلينيكال نيوتريشن". وأفادت الدراسة أن الشاي يقلل بشكل كبير من نسبة الجلوكوز في الدم عند البالغين.

وأكد العلماء أن الشاي قادر على امتصاص السكر من الدم، وذلك لأنه يحتوي على كميات عالية من الـ "بوليفينول"، والتي تمكنه من السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث أنه يقوم بنفس عمل الأنسولين في الحد من الإصابة بمرض السكري.

وقال الدكتور "تيم بوند" من اللجنة الاستشارية للشاي، يعد الشاي ثاني المشروبات التي يتم تداولها حول العالم بعد الماء مباشرة، وأضاف العديد من الأبحاث السابقة أن الشاي من المشروبات المفضلة في بريطانيا.

واختبر الباحثون آثار الشاي على 14 مشتركًا، و مع تناولهم الشاي أظهرت كل أن جرعات البوليفينول الموجودة في الشاي قمعت بشكل كبير نسبة السكر في الدم. ويعد الأنسولين هو الهرمون الذي يسمح ويخزن نسبة السكر في الدم الزائد، والذي يعمل على تلف الأوعية الدموية والأعضاء.

وقد أثبتت الأبحاث في السابق أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 50 %، وذلك للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثيًا لمرض الزهايمر، يمكن لكوب من الشاي أن يقلل بنسبة 86% من الإصابة بمرض الزهايمر.