تناول الخضروات والفاكهة أثناء الحمل

كشفت دراسة جديدة، أن عدم تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات أثناء فترة الحمل من الممكن أن تجعل الأطفال يعانون من مرض الزهايمر في المستقبل طبقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.ووجد الباحثون أن حالة الزهايمر المدمرة تؤثر بشكل رئيسي على من تجاوزوا سن الـ 65، وترجع أسبابها إلى ما قبل الولادة وحرمان الجنين من فيتامينات أ.

وأضاف الباحثون أن القصور في هذا الفيتامين يؤدي إلى إنتاج بروتينات في الدماغ، والتي تخنق الخلايا العصبية وتسبب في فقدان الذاكرة، ويمكن إبطاء ظهور المرض من خلال تزويد الرضع بنظام غذائي مزود بالمغذيات الحيوية. ووجد الباحثون أن نقص فيتامين (أ) تعزز إنتاج اميلويد بيتا داخل الدماغ، حيث أنه أحد البروتينات المسئولة عن خنق وتدمير الخلايا العصبية، والتي بدورها تسبب فقدان الذاكرة والزهايمر.

وقالت الدكتورة "وى هونج سونج" أستاذة الطب النفسي في جامعة كولومبيا البريطانية، أن نقص فيتامين أ أثناء الحمل يمكن أن يسبب أضرار بالغة لنمو الدماغ، ولها تأثير طويل الأمد بالإصابة بمرض الزهايمر. وينصح المرأة الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامين أ، والتي تشمل البطاطا الحلوة والطماطم والسبانخ والملفوف والجزر والخس والجريب فروت والمانجو والبطيخ والمشمش بجانب تناول المصادر الجيدة مثل: كبد السمك والكبد البقري، والحرص على تناول منتجات الألبان والسمك والبيض والزبد.

وحذر العلماء من الإكثار من فيتامين أ عن طريق أخذ المكملات الغذائية، ولكن يجب عليهم اتباع نظام غذائي متوازن، لأنه يعتبر وسيلة مضمونة للحصول على كميات كافية من المواد الغذائية.