إماراتية تنجب طفل بمبيضها المجمد

أنجبت سيدة اماراتية طفلا بطريقة مستحدثة وذلك بعد زرع نسيج من مبيضها كان مجمدا منذ طفولتها لحمايته من العلاج الكيميائي. وكانت السيدة قد ولدت مصابة بمرض ثلاسيميا بيتا، وهو اضطراب وراثي في الدم ينتج عنه خلل في إنتاج الهيموجلوبين، ويكون قاتلا إذا لم يُعالج، وفقا لما نشرته "bbc" وكانت المريضة بحاجة لعلاج كيميائي، الذي يضر المبايض، لكنها خضعت لعملية زرع نخاع العظم حصلت عليه من شقيقها، في مستشفى جريت أورموند ستريت في لندن.

تم في ذلك الوقت إزالة مبيضها الأيمن عندما كانت في التاسعة من العمر وقبل الخضوع للعلاج الكيميائي، وجرت العملية في مدينة ليدز حيث تم أيضا تجميد المبيض. ومزج الأطباء أجزاء من أنسجة المبيض مع مواد حافظة لتقيها من أضرار التجميد، وحفظها في درجة حرارة تنخفض تدريجيا إلى 196 درجة تحت الصفر، قبل تخزينها تحت النيتروجين السائل.

ومرت السيدة بفترة انقطاع الطمث، ولكن بعد عملية الزرع وبدأت مستويات الهرمون تعود إلى وضعها الطبيعي، وقالت إنها بدأت في مرحلة الإباضة واستعادة خصوبتها وأنتجت تلك العملية ثلاثة بويضات، من بين ثمانية أعيد منها اثنان للزرع في الرحم في وقت سابق من هذا العام.

خضع الزوجين لعملية تلقيح صناعي في لندن لإنجاب طفل بعد استعادتها قدرتها على الإنجاب، ومازال لديها جنينا آخر محفوظا، فضلا عن قطعتين من أنسجة المبيض، وأكدت أنها "تخطط بالتأكيد لإنجاب طفل آخر في المستقبل".