العيش المحترق يسبب السرطان

حذر الموقع الطبي "ويب ميد" من تناول العيش والبطاطس المحترقة أو زائدة التسوية. واكتشف الباحثون من المعهد الوطني والوكالة الدولية لبحوث السرطان، أن المواد البروتينية والكربوهيدرات التي يتم تسخينها أو تسويتها على درجة حرارة تصل إلى 120 درجة تتحول إلى مادة الأكريلاميد التي تصيب الإنسان بمرض سرطان الكلى، سرطان بطانة الرحم والمبيضين.

ويتشكل الأكريلاميد عند تسخين بعض الأطعمة، مثل البطاطس والخضراوات الجذرية، ووصولها لدرجة الاحتراق، وهي مادة كيميائية طبيعية لا تتم إضافتها عمدا في الغذاء، بل تكون نتاج عملية الطبخ.

وليس بالضرورة أن كل ما يتم تسويته بطريقة الشوي يؤدي للإصابة بالمرض، ولكن يجب أن يتم تسويتها حتى تصل للون الذهبي أو البني، وليس للون الأسود الذي يشكل خطرًا، أو تسويتها على البخار.

ويقول ديان بنفورد رئيس تقييم المخاطر في وكالة المعايير الغذائية، إنه يفضل أن تقلل نسبة الأكريلاميد في الأغذية المصنعة، ويتمنى رفع مستوى الوعي لدى المستهلكين ومساعدتهم في التقليل من تعرضهم لهذه المادة.

وأضافت وكالة المعايير الغذائية أنه لا ينبغي أن نحتفظ بالبطاطس في الثلاجة نظرًا لتراكم النشا وعندما تبدأ بـ تحميرها تتفاعل السكريات بداخلها وتنتج مادة الأكريلاميد، والتي تسبب السرطان.