دوري الخليج العربي

أشار الخبير التحكيمي سالم سعيد أن الجولة 18 لدوري الخليج العربي شهدت تزايد حالات تحايل اللاعبين للحصول على قرارات تحكيمية غير مستحقة، تساهم في ترجيح كفة فرقهم خلال المنافسات التي تشهدها المسابقة، سواء في صراع القمة أو النجاة من شبح الهبوط، مما شكل ظاهرة تستوجب مزيداً من القرارات الشجاعة من قضاة الملاعب، الذين أحسن بعضهم التعامل مع هذه المحاولات ووقع البعض الاخر في فخها، ومع دخول المسابقة في مراحل الحسم أصبح مطلوباً زيادة التركيز للتعامل الجيد مع هذه الحالات.

وأشاد سالم سعيد بمستوى الحكام في الجولة المنتهية، حيث جاء الأداء جيداً واستمراراً لأدائهم الطيب في الجولات الأخيرة، وتميز عدد من الحكام المساعدين في حالات فنية دقيقة من خلال التمركز الجيد والتحركات السليمة، مما ساهم في دعم قرارات حكام الساحة، ولعل تعاون أفراد الطاقم التحكيمي يعزز من فرض النجاح في إدارة المباريات.

وفي تحليله لأداء قضاة الملاعب خلال الجولة الـ18 لدوري الخليج العربي يقول الخبير التحكيمي سالم سعيد:

·        الشارقة مع الوصل

شهدت المباراة احتساب ركلتي جزاء واحدة للشارقة والأخرى للوصل وقرار الحكم في الحالتين سليم.

·        العين مع دبا الفجيرة

لم تحتسب ركلة جزاء للعين بعد لمس مدافع من دبا للكرة بيده داخل المنطقة، فيما طالب دبا بركلة جزاء ولكن الاحتكاك طبيعي ولا يرتقي لقرار ركلة، وطالب عمر عبد الرحمن بركلة جزاء نتيجة عرقاته داخل منطقة الجزاء ولكن السقوط أيضا لا يرتقي لقرار الركلة.

·        النصر مع الوحدة

اعترض لاعب الوحدة فالديفيا على قرار انذاره بشكل مبالغ فيه مع أن قرار الحكم صحيح بعد أن ضرب لاعب النصر فواز عوانه بالكوع في ظهره بقوة، مما اسهم في توتر أجواء المباراة وطرد مدربه، فيما طالب عبد العزيز برادة بركلة جزاء ولكن الاحتكاك بينه ولاعب الوحدة طبيعي، وكذلك طالب إسماعيل مطر بركلة جزاء ولكن سقوطه داخل المنطقة كان من خلال تنافس طبيعي على الكرة مع مدافع النصر، واحتج لاعبو الوحدة على الهدف الأول للنصر ولكن الهدف صحيح.

·        بني ياس مع الجزيرة

احتسب الحكم ركلة جزاء للجزيرة لاحتكاك الحارس مع لاعب الجزيرة خلفان مبارك ولكن الاحتكاك حدث بعد لعب الكرة والقرار غير صحيح، فيما وفق الحكم في احتساب ركلة ثانية للجزيرة بعد أن دهس لاعب بني ياس مبارك المنصوري لاعب الجزيرة خلفان مبارك، وطالب بني ياس بركلة جزاء نتيجة سقوط لاعبه ايزيكل داخل المنطقة ولكن السقوط مفتعل وقرار عدم احتساب ركلة سليم.

·        الإمارات مع حتا

تمادى لاعب حتا نيكولاي في الخشونة وكان يجب منحه انذاراً ثانياً وطرده، فيما وفق الحكم في قرار طرد لاعب الإمارات سعد سرور للدخول بقوة على المنافس، وشهدت المباراة إلغاء هدف للإمارات سجله سبستيان ووفق الحكم المساعد في احتساب التسلل، كما وفق في طرد خالد خميس للخشونة المتعمدة، وكذلك وفق في قرار طرد لاعب حتا ادريان بسبب تعمد ضرب منافسه مراد باتنا بالكوع.

·        الأهلي مع الشباب

احتسب الحكم ركلة جزاء على الشباب لعرقلة لاعب الشباب حسن إبراهيم للاعب ديوب وقرار صحيح من الحكم، وحاول ديوب الحصول على ركلة ثانية ولكن سقوطه كان مفتعلاً، وكان حسن إبراهيم يستحق الطرد نتيجة للخشونة المتعمدة مع لاعب الأهلي إسماعيل الحمادي.