الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا


تسعى الحكومة من خلال تشجيع البحث العلمي واعتماد الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا إلى بناء تنمية اقتصادية قائمة على أسس علمية استشرافية .

وتتشكل هذه الأكاديمية من 46 باحثا جزائريا من داخل الوطن وخارجه، بينهم 11 امرأة، للاستفادة من خبراتهم ودراساتهم وفقا لما هو جار بالدول المتقدمة.

في هذا الإطار ثمن الدكتور حفيظ أوراغ المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنشاء الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا، معتبرا إياها مكسبا هاما لتثمين البحث العلمي وتقديم الاستشارة للسلطات العليا حول السبل الكفيلة لتطوير المجتمع.

واضاف أوراغ أن إنشاء هذه الأكاديمية يعد دليلا قاطعا على ايمان الحكومة  بقدرات الكفاءات الجزائرية، مشيرا إلى أن الأهم ما في الأمر  وجود 11 باحثة جزائرية في عديد المجالات ضمن أعضاء الأكاديمية "وما يعتبر مفخرة للمرأة الجزائرية" على حد تعبيره.

ويعلق الدكتور عبدالله بوخلخال رئيس جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية آمالا على إنشاء أكاديمية للعلوم الإنسانية والإجتماعية والآداب بالنظر للرهانات الجديدة التي تواجه العالم العربي، مضيفا أن المقترح تم رفعه مؤخرا لوزير القطاع، والذي وعد بالنظر فيها.