الهلال القطري

أعلن الهلال الأحمر القطري عن انتهائه من بناء وتجهيز المبنى الجديد لكلية تنمية القدرات الجامعية في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وذكر بيان صحفي لجمعية الهلال القطري أن هذه الخطوة تأتي ضمن البرنامج المتكامل الذي تنفذه الجمعية لإعادة تأهيل وتطوير مؤسسات التعليم العالي في القطاع بقيمة إجمالية قدرها 5 ملايين دولار أمريكي بتمويل مشترك من حملة الفاخورة القطرية وبرنامج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإعادة إعمار غزة تحت إشراف البنك الإسلامي للتنمية.

وعن أهمية هذا المشروع، أكدت الدكتورة جين كالدر عميد كلية تنمية القدرات الجماعية أن انطلاق مشروع التوسعة في عام 2013 بتمويل من برنامج مجلس دول التعاون لإعادة إعمار غزة وحملة الفاخورة القطرية من أجل الارتقاء بأداء الكلية بيئيا وتعليميا كان حدثا مميزا خاصة بسبب ضيق مساحة المبنى القديم وصعوبة تنقل الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم التغلب على هذه المشاكل من خلال المبنى الجديد.
 
وأوضحت أن المبنى الجديد يساعد في زيادة عدد الفصول الدراسية واستيعاب أعداد أكبر من الطلبة وبما يتيح تطوير البرامج والخدمات التي تقدمها الكلية من أجل تحقيق رسالتها بالمساهمة في رفع قدرات الخريجين الذين يتعاملون مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي.

من ناحيته، قال المهندس عبدالله المدهون المشرف على المشروع من الهلال الأحمر القطري إن تنفيذ المبنى الجديد جاء ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة وقد كلف حوالي 340 ألف دولار شملت بناء وتأثيث طابقين جديدين للكلية، بالإضافة إلى توفير خدمات تسهل حركة دخول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

يشار إلى أن كلية تنمية القدرات الجامعية تأسست عام 1995 وهي تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بينما تخضع من الناحية الأكاديمية لإشراف وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التربية الخاصة وإعادة التأهيل ودرجة الدبلوم ضمن برنامج فنيي الإسعاف والطوارئ الذي تم اعتماده حديثا.