ريما شعبان مديرة مركز الابتكار والريادة بجامعة أبوظبي

أتمت جامعة أبوظبي تدريس نحو عشرين طالبا وطالبة مساق "الابتكار وريادة الأعمال" ضمن برنامج ماجستير الإدارة الهندسية..وذلك ضمن حرصها على الاستجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة بشأن إعلان 2015 عاما للابتكار.

ويهدف المساق إلى تعزيز روح الابتكار وتعزيز ثقافة الابداع والريادة لدى الطلبة وتمكينهم من الاستفادة من منهجيات البحث والاستكشاف وتشجيعهم على التفكير الإبداعي.

وتضمن المساق تقديم الطلاب والطالبات عروضا علمية تناولوا خلالها دراسات حالة عن ابتكارات المشاريع الفائزة في القمة العالمية الثالثة لابتكارات المحمول 2015.

وأكدت ريما شعبان مديرة مركز الابتكار والريادة بجامعة أبوظبي "فكرة" أن إدراج مساق الابتكار وريادة الأعمال ضمن المنهج الأكاديمي يأتي ضمن حرص الجامعة على تخريج كوادر وطنية مؤهلة للمساهمة في عملية انتقال دولة الإمارات إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

ولفتت إلى أنه اتيحت للطلاب والطالبات فرصة متميزة للمشاركة في ورش عمل القمة العالمية الثالثة لابتكارات المحمول والتعرف على ابتكارات وابداعات المشروعات الفائزة ودراسة عناصر الابتكار والابداع بها وتقديم دراسات حالة وعروض علمية عنها ضمن متطلبات المساق الدراسي ..الأمر الذي عزز من قدرة الطلبة على تفهم ثقافة الابتكار وريادة الاعمال وكيفية تطويعها لخدمة تخصصهم وهو ما يتوافق مع استراتيجية جامعة أبوظبي التي تحرص على تعزيز وتشجيع روح الإبداع في طلابها وطالباتها.

وأشارت الى أنه على الرغم من أن مساق الابتكار وريادة الأعمال لا يزال في الوقت الحالي جزءا من برامج ماجستير الإدارة الهندسية وماجستير إدارة المشاريع وكجزء من مشروع تخرج طلبة برامج البكالوريوس التي تطرحها كلية الهندسة فقط ..إلا أن الجامعة بدأت دراسة إمكانية دمج المساق ضمن المنهاج الدراسي لباقي برامج البكالوريوس التي تطرحها في مختلف كلياتها.