جامعة الملك سعود

تنظم جامعة الملك سعود الندوة الوطنية الخامسة لتقنية المعلومات تحت عنوان " نحو عالم ذكي : التحديات والحلول" خلال الفترة من 27 إلى 29 ربيع الآخر الجاري بقاعة حمد الجاسر.

ويشارك في الندوة معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة الذي سيتحدث عن دور وزارة التجارة والصناعة في بناء المجتمع الذكي، كما يشارك نخبة من العلماء والخبراء المتميزين من داخل وخارج المملكة.

وقال المشرف العام على الندوة عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات الدكتور حسن بن إسماعيل : إن الندوة تهدف إلى تشجيع البحوث العلمية التي تسهم في بناء المجتمع الذكي وفي التوعية العلمية لأفراد لمجتمع في ذلك، ولتشخيص الصعوبات والمعوقات العلمية والعملية التي تؤثر على اللحاق بالتقدم بهذا المجال. كما تسهم الندوة من خلال نشر البحوث المتخصصة بهذه الندوة وتقديم المحاضرات العلمية وجلسات المناقشة العلمية بالندوة في عرض وتقديم الحلول المبتكرة العلمية والعملية لمواجهة التحديات التي تعوق الالتحاق بتطوير وبناء المجتمعات الذكية والمتقدمة معلوماتيا.

من جهته أوضح رئيس اللجنة المنظمة للندوة وكيل كلية علوم الحاسب والمعلومات للتطوير والجودة الدكتور أحمد بن سعد المقرن أن الندوة تشمل أربعة محاور هي العالم الذكي الذي يهتم بتعريف ماهية المجتمع الذكي وأهم قطاعاته بالإضافة إلى تحديد الآثار الايجابية للتطبيقات والنظم الذكية بالمجتمع وعوامل بناء وتطوير المجتمع الذكي ودور تقنية المعلومات في زيادة التنمية للتطبيقات والنظم الذكية للمجتمع وتحديد القطاعات المؤثرة سلباً وإيجاباً، أما المحور الثاني فهو الوعي المعلوماتي وأهميته لبناء عالم ذكي ويندرج في هذا المحور تحديد دور الوعي والأعلام المعلوماتي في بناء عالم ذكي وتوضيح العوامل المساهمة في زيادة الوعي للتطبيقات والنظم الذكية بالمجتمع.