الدكتور هانز بليكس رئيس المجلس الاستشاري الدولي للبرنامج النووي السلمي للإمارات

تستضيف جامعة خليفة بالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في السابع عشر من شهر مارس المقبل في أبوظبي..الدكتور هانز بليكس رئيس المجلس الاستشاري الدولي للبرنامج النووي السلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش..وذلك في محاضرة عامة يتحدث فيها عن أهمية الطاقة النووية.

وتأتي المحاضرة ضمن سلسلة جامعة خليفة للمتحدثين المتميزين حيث توفر لمحة عامة عن رحلة الدكتور بليكس في مجال الطاقة النووية والتي تمتد على مدى ثلاثة عقود وذلك منذ تعيينه رئيسا لوكالة الطاقة الذرية في عام 1981 وحتى تعيينه في منصب رئيس المجلس الاستشاري لبرنامج دولة الإمارات العربية المتحدة النووي في عام 2010 .

ويعد الدكتور بليكس واحدا من أكثر المفكرين تأثيرا في مجال الطاقة النووية في العالم وحديثه عن "أهمية الطاقة النووية لدول العالم" سيشرح توجهه للتركيز طويل الأمد على أهمية الاستعمال الآمن للطاقة النووية والأثر الذي يمكن أن تتركه على استهلاك الطاقة العالمي.

وقد اعتبر الدكتور بليكس الصوت الرائد في مجال الطاقة النووية في العالم في عصر شهد كثيرا من التغييرات سريعة الخطى في مجال التنمية حيث كان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال كارثة تشيرنوبيل وقاد التحقيقات في أسباب حدوثها وآثارها كما أنه كتب تقارير متعددة حول الوضع النووي في كل من العراق وإيران وبشأن نزع السلاح النووي وتحرير العالم من خطر الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية.

ويعتبر الآن واحدا من العقول المرشدة في تطوير مستقبل الطاقة النووية في دولة الإمارات حيث يسخر خبرته الواسعة والمعرفة التي يملكها في إنشاء طاقة نووية آمنة ونظيفة.

تقام محاضرة الدكتور بليكس في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وهي مفتوحة للجمهور ويمكن للمهتمين بالحضور من الجمهور إرسال بريد إلكتروني لتأكيد حضورهم على rsvp kustar.ac.ae