جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

 أطلقت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث ومركز اتصالات بي تي للابتكار " إبتيك " اليوم مخيم الإبداع وريادة الأعمال للمخترعين الشباب ويستمر ثلاثة أيام في مقر الجامعة بمشاركة 36 من طلبة المدارس في الدولة.

يهدف المخيم الذي يقام تحت رعاية معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم .. إلى تزويد الطلبة المهتمين بمجال العلوم والتكنولوجيا بمعلومات أساسية عن عمليات الابتكار وتطوير الأعمال ومهارات التسويق وتنظيم المشاريع وقضايا الملكية الفكرية.

وشملت فعاليات اليوم الأول للمخيم مجموعة من المحاضرات والأنشطة ومحاضرة قدمها المخترع الإماراتي أحمد المزروعي .. بينما يشهد اليوم الثاني محاضرة للدكتور دونالد ماكدونيل من جامعة ديوك الأمريكية وفي اليوم الثالث يقدم عمر المحمود الرئيس التنفيذي لصندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإنابة محتضرة.

يقام المخيم بالتعاون مع جامعة خليفة و"بي تي" وكلية دبلن الجامعية بشراكة تعليمية مع وزارة التربية والتعليم ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ومعهد التكنولوجيا التطبيقية وثانوية التكنولوجيا التطبيقية ومعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين قسم الإمارات.

يدعم المخيم صندوق خليفة لتطوير المشاريع وصندوق الاتصالات ونظم المعلومات كرعاة بلاتينيين بجانب الرعاة الذهبيين وهم مجموعة الإمارات المتقدمة للاستثمارات والمركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة " إمرك " وشركة الياه للاتصالات الفضائية " الياه سات " كراع فضي.

وتم اختيار طلبة المدارس المبدعين وهم كادر من الشباب المواطنين ممن يمتلكون الابتكار والعلوم والتكنولوجيا حيث سيساهم هذا المخيم في تعليمهم كيفية تحويل الأفكار الوليدة إلى خطط قابلة للتنفيذ.

وينخرط الطلبة خلال المخيم في مجموعة من المحاضرات وورش العمل والتدريب العملي في مجموعة من الخبرات إضافة إلى فرصة لقاء فريق مركز " إبتيك " من الباحثين والمبدعين والعلماء وتم تصميم المخيم لدعم المبادرات الواردة في استراتيجية الابتكار الوطنية للدولة والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات واحدة من أكثر الدول ابتكارا في العالم.

ويستند البرنامج التدريبي على تجربة مؤسسة "بي تي" في إيرلندا حيث قامت بتنظيمه بنجاح على مدى السنوات الست الماضية تحت مسمى مخيم "بي تي" لأعمال العلماء الشباب.

وقال الدكتور محمد المعلا عضو مجلس إدارة مركز " إبتيك " نائب رئيس جامعة خليفة الأول للبحوث والتطوير إن المخيم الذي يعد الأول للابتكار وريادة الأعمال يمثل مصدرا مهما من المعلومات لشباب اليوم الأمر الذي سيساهم في تحقيق رؤية أبوظبي 2030 والاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات للابتكار للوصول إلى اقتصاد معرفي مستدام.

وأكد حرص الجامعة على المساهمة في رعاية المواهب الشابة في الدولة وتعزيز مهاراتهم إضافة إلى تشجيع الإبداع والابتكار .. مشيرا إلى أن المخيم يتزامن مع إعلان الدولة عام 2015 عاما للابتكار ويأتي تماشيا مع مبادرات الابتكار في التعليم التي تم إطلاقها مؤخرا في القمة الحكومية .

من جانبه أكد البروفيسور نادر أزارمي مدير مركز "إبتيك" مدير أول قسم البحوث والابتكار في مؤسسة "بي تي " أهمية العمل بالشراكة مع جامعة خليفة للاستفادة من تجربة " بي تي " حيث تساهم المبادرة في سد الفجوة بين التعليم والأعمال وتمثل الحاضنة للجيل القادم من المبتكرين الشباب ورجال الأعمال و التحدي الحاسم لأي دولة تزمع المنافسة باقتصاد معرفي يتميز بالابتكار .

وأوضح أن الهدف هو توفير فرص مهمة للمواهب الشابة لتعزيز مهاراتهم والنهوض بالإبداع والابتكار في دولة الإمارات وخارجها .

من جانبه قال سعادة الدكتور عبد القادر الخياط رئيس مجلس أمناء صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إن الصندوق يلتقي مع جامعة خليفة وإبتيك في هذه الفعالية حول أهمية تمكين رأس المال البشري والمعرفي من المواطنين الاماراتيين في مجالي الابداع والابتكار ضمن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي بات بوصلة تحدد اتجاه قوة وتقدم الدول والمجتمعات في عالمنا اليوم.

وأشار إلى أن الصندوق يرى حتمية التطوير المستدام في الأنظمة التعليمية والحلقات الدراسية المخصصة للعلوم والتقنية للطلاب في الصفوف الثانوية .. مضيفا أن الصندوق يسعى مع شركائه إلى إغناء تجربة الطلاب بالمعرفة الإبداعية والابتكارية وحملهم على الثقة أكثر في أفكارهم التي يعمل على الاستثمار فيها وتقديم كل ما يلزم من دعم مالي ومعنوي لربط الطلبة الاماراتيين بمجتمع المعرفة وتمكينهم من أدوات التكنولوجيا الحديثة.