محاضرة عبر الحدود

تنظم جامعة فرجينيا كومنولث في قطر محاضرة بعنوان "الحرف والتصميم والتغيير الاجتماعي في أمريكا اللاتينية" مساء غد الاربعاء في قاعة الاحتفالات وتقدمها الصحفية والكاتبة البرازيلية أديليا بورجس وذلك في اطار تواصل تقديم محاضرات عبر الحدود بالجامعة.

وتركز المحاضرة على التعاون بين المصممين والحرفيين في أمريكا اللاتينية، وخاصة في البرازيل، حيث يتم هذا التعاون بشكل جماعي، وعلى نطاق واسع . يستمر هذا التعاون في اتجاهين: يقوم المصممون بتعليم الحرفيين، ويقوم الحرفيون بتعليم المصممين، كما ستظهر المحاضرة بالتفصيل كيف يتم الانتاج في تناغم مع الأفكار الحديثة للتنمية المستدامة، والتي تشمل مفاهيم المسؤولية البيئية والإدماج الاقتصادي والعدالة الاجتماعية والتنوع الثقافي.

جدير بالذكر أن أديليا بورجس هي صحفية وكاتبة ومنسقة وأمينة معارض في التصميم، مقرها ساو باولو، في البرازيل. وهي المدير السابق لمتحف دا كازا البرازيلي، المتحف البرازيلي للتصميم والهندسة المعمارية ، أقامت أكثر من 40 معرضا في سبعة بلدان ولها أكثر من عشرة كتب تأليفا ومشاركة ، وتعمل حاليا كبير أمناء ومشرف فريق تصميم بينالي البرازيل (2015 فلوريانوبوليس، البرازيل)، وهي جزء من فريق تنظيم معارض متحف تصميم كوبر هيويت في نيويورك ويدمج فريق المرشحين من متحف لندن للتصميم للترويج وإقامة متحف "تصاميم هذا العام" في لندن.

يشار إلى أن سلسلة محاضرات جامعة فرجينيا كومنولث في قطر "عبر الحدود" تعكس الطبيعة متعددة التخصصات من المتحدثين الذين يمثلون التميز في الإبداع والابتكار في التفكير.

وجامعة فرجينيا كومنولث في قطر هي فرع من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في ريتشموند ، فرجينيا. تأسست عام 1998 من خلال الشراكة مع مؤسسة قطر. وتقدم فرصة الحصول على بكالوريوس الفنون الجميلة في كل من تصميم الأزياء وتصميم الغرافيك والتصميم الداخلي والرسم والطباعة. كما تقدم أيضا درجة البكالوريوس في تاريخ الفن و ماجستير الفنون الجميلة في التصميم.