جامعة نيويورك أبوظبي

أعلنت جامعة نيويورك أبوظبي عن أول معرض فني تنظمه للجمهور في مقرها بجزيرة السعديات لإبراز الإبداعات الفنية المعاصرة لنخبه من الفنانين من الإمارات والدول العربية والعالم يوم السبت المقبل حيث تنطلق النسخة الاولى للمعرض تحت عنوان "في الموقع" ويستمر المعرض حتى 17 يناير 2015.

ويعرض المعرض الفني مجموعة من اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية وأعمال التسليط الضوئي والمنحوتات التي ستتضمن نسخة طبق الأصل لقاعة عرض الفنان الباكستاني راشد رانا من متحف تات موديرن في لندن ولوحة جدارية للفنانة الأمريكية ماري تمبل من سلسلة "تراكيب الضوء" وأعمال من فن الأرض للفنان الإماراتي محمد أحمد إبراهيم والفنانة الإماراتية ابتسام عبدالعزيز والفنان الكويتي طارق الغصين والفنان المصري باسم مجدي.

وقالت مايا اليسون مديرة المعرض ورئيسة المنسقين إن عنوان أول معارضنا "في الموقع" مستوحى من مقر جامعة نيويورك أبوظبي الجديد على جزيرة السعديات بما يقدمه من إلهام عبر أعمال فنية وبيئة عامة تبرز جماليات الفنون ..مشيرة إلى أن المعرض يهدف إلى إبراز كيفية فهمنا للعمل الفني إذا ما كان متعلقا بمكان ما كحديقة غن اء أو جزيرة صحراوية وماهية رؤيتنا لهذا الموقع باعتباره مكانا تاريخيا أو معاصرا .

وأضافت اليسون ان مقر جامعة نيويورك أبوظبي على جزيرة السعديات يعكس كل هذه التساؤلات فهو بحد ذاته يحتوي كل هذه الواجهات المتنوعة من حدائق وصحارى وواجهه مائية فضلا عن كونها ملتقى لثقافات متنوعة تبرز من بين كل المنشآت المعاصرة الموجودة على الجزيرة التي تعبر عن كل من الإرث الثقافي التاريخي والرؤية المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي "في الموقع" كأول معرض ضمن برنامج سيستمر لعدة سنوات ي قام خلالها العديد من المعارض الفنية التي تبرز مختلف المواضيع الثقافية العالمية وكذلك التاريخية والمعاصرة حيث ستركز تلك المعارض على مواضيع ذات طابع محلي وإقليمي وأخرى عالمية.

وستتركز السنوات الأولى من البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية هي المشهد الطبيعي وبيئة البناء والثقافة والفن الإسلامي والحوار الفني العالمي ..كما يعد المعرض منصة لإبراز بعض الأعمال لفنانين صاعدين واخرين مخضرمين كما سيشكل المعرض منصة محفزة للفكر والنشاط الإبداعي بما يبني العلاقة بين الجامعة والمجتمع المحلي ومجتمع الفنون والمنسقين والطلبة.

يقع المعرض في المدخل الرئيسي لمقر جامعة نيويورك أبوظبي "في مبنى A4" على جزيرة السعديات وتبلغ مساحته 664 مترا مربعا ويتكون من قاعة بسقف مرتفع ومساحة خارجية مجهزه بكافة أدوات ومستلزمات العرض وجدران متحركة وأضواء تتيح المرونة لعرض الأعمال التجريبية والتقليدية بدءا من أعمال الفيديو وحتى المقتنيات القديمة.

الجدير بالذكر أن المعرض الثاني سيقام في مارس 2015 وسيقدم أول عرض لمجموعة "سلافز والتتار" بالإضافة إلى إطلاق كتاب يحتوي مواضيع تكليف تحت عنوان "مرايا الأمراء" من منشورات المعرض الفني لجامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع مطابع "جي أر بي" ومن تحرير أنتوني داوني من مؤسسة "إبراز".

وسيتسنى للجمهور التجول في أروقة المعرض خلال اليوم الأول من الساعة 5 إلى 8 مساء وبعد ذلك سيتاح المعرض للجمهور كل أسبوع من الاثنين إلى الخميس من الساعة 11 صباحا وحتى 5 مساء وأيام السبت من 2 ظهرا وحتى 5 مساء .