كليات التقنية العليا

 كرمت كليات التقنية العليا وشركة نورثروب جرومان لأنظمة الطيران العالمية الفائزين في مسابقة تحدي الابتكار للطائرات بدون طيار اليوم والتي شارك في دورتها هذا العام 15 فريقا من طلاب وطالبات كليات التقنية العليا تنافسوا على المراكز الثلاثة الأولى إلى جانب جوائز التميز في فئات المسابقة.

وأقيم الحفل الختامي للمسابقة في كلية دبي للطلاب حيث حصل فريق "الفجيرة جلادياترز" من كليات التقنية العليا في الفجيرة على المركز الأولى بينما فاز بجائزة المركزين الثاني والثالث على التوالي فريق "روبوت الإمارات وفريق "أفياترز" من كلية دبي التقنية للطلاب.

وقال الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا إن مسابقة تحدي الابتكار ليست مجرد منافسة على جوائز تتعلق بصناعة طائرة بدون طيار والقدرة على التحكم فيها ببراعة فحسب بل أتاحت هذه المسابقة الفرصة للشباب المواطن للإبداع والابتكار وفي نفس الوقت ربط تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ببعضها البعض بالإضافة إلى اكتساب الخبرة العملية الميدانية في قطاعات العمل المختلفة.

وأشار الدكتور الشامسي إلى أن دعم كليات التقنية العليا لهذه المسابقة الرائدة على مستوى المنطقة يأتي تعزيزا إيجابيا للالتزام الراسخ لدى الكليات بأسلوب التعلم بالممارسة في كافة برامجها والذي يساعد الطلبة على تطبيق المعارف المكتسبة أثناء الدراسة والنظرية الأكاديمية في المساقات بطريقة عملية تطبيقية.

وأكد الدكتور الشامسي أهمية المسابقة في دمج التعليم التقني والعلمي في التشويق والمتعة حيث يتمكن الطالب من التفاعل مع العلوم التي يدرسها وتنمية المعرفة الحقيقية وهي بالتأكيد تقودهم إلى طريق النجاح المهني في المستقبل.

من جانبها أشادت ماري بيتريسيزن نائب رئيس أنظمة الطيران لشركة نورثروب جرومان بكفاءة طلبة كليات التقنية العليا في المسابقة حيث كانت مشاركاتهم فائقة الجودة انعكاسا لتفكيرهم الإبداعي واندفاعهم نحو الاتقان.

وأضافت أن كل عضو في كل من الفرق المشاركة قد نجح في تحقيق أهداف مهمة مثنية على جهودهم المثمرة خلال الأشهر الماضية لبلوغ النجاح ..مؤكدة أهمية المسابقة في إعدادهم ليصبحوا مخترعين ومبدعين في المستقبل.

وقد تم خلال الحفل الختامي للمسابقة تكريم الفائزين في جوائز أفضل عرض فني وتصميم الطائرة الأكثر إبداعا والطائرة الأفضل قدرة على الاحتمال وأفضل هبوط مستقل وأفضل روح رياضية وجائزة اختيار المشرفين وجائزة اختيار المحكمين.

ومن الفرق الفائزة بجوائز التميز فريق "أفياترز" من كلية دبي للطلاب وقد حصل على جائزة أفضل عرض فني وفريق "سوبر 7" من كلية أبوظبي للطلاب وحصل على جائزة تصميم الطائرة الأكثر إبداعا وفريق "فالكوترونيكس" من كلية الشارقة للطالبات الفائز بجائزة الطائرة الأكثر قدرة على الاحتمال وفريق "فالكون آيز" من كلية العين للطلاب الذي تم تكريمه لتحقيقه أفضل هبوط مستقل وفريق "آيجلز" من كلية الرويس للطلاب الحاصل على جائزة أفضل روح رياضية وفريق "ياس تيك" من كلية أبوظبي للطالبات الحائز على جائزة اختيار المشرفين وفريق "فري فال" من كلية أبوظبي للطلاب لاختياره للفوز بجائزة لجنة المحكمين.

وسيقوم الفريق الفائز من كليات التقنية العليا في الفجيرة برحلة إلى كاليفورنيا برعاية من شركة نورثروب جرومان لأنظمة الطيران العالمية حيث سيقوم أعضاء الفريق بجولة في مرافق الشركة وفي عدد من المؤسسات التعليمية المتخصصة في الروبوتات وستكون هذه أول رحلة إلى الولايات المتحدة الأميركية للفريق المؤلف من ثلاثة طلاب وثلاث طالبات في برنامج الهندسة الإلكترونية وكان فريق كليات الفجيرة قد فاز بالجائزة الأولى أيضا في منافسات العام الماضي.

وستتاح لأعضاء الفريق الفائز بالمركز الثاني "روبوت الإمارات" من كلية دبي التقنية للطلاب فرصة السفر إلى إحدى الدول الأوروبية لزيارة مرافق تابعة لشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية والرحلة برعاية الشركة.

وقد عبر أحمد درويش الكوادي قائد الفريق الفائز من كليات الفجيرة عن فرحته بالفوز وبالغ سروره بسفر فريقه إلى الولايات المتحدة الأميركية لأول مرة ..مثنيا على جهود مشرف الفريق "أحمد سعيد" الذي حقق الفوز في مسابقة العام 2014 قائلا إنه قدم للفريق الدعم والإرشاد اللازمين للنجاح في المسابقة بكفاءة وفاعلية.

وتنافس هذا العام 99 طالبا وطالبة في مسابقة تحدي الابتكار للطائرات بدون طيار شكلوا 15 فريقا وتميزت الدورة بأنها شهدت أكبر مشاركة للإناث من طالبات كليات التقنية العليا إلى جانب مشاركة فريقان من كلية خليفة بن زايد الجوية.

وشهدت المسابقة خلال السنوات الخمس الماضية مشاركة حوالي 400 طالب وطالبة في المسابقة.