ويم الفرينك خلال المحاضرة

استضافت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، محاضرة وجلسة نقاشية بعنوان "عصر الإنترنت الشامل,, المدن الذكية وما بعدها"، حضرها عدد من كبار المسؤولين وصناع القرار من القطاع العام والخاص ومن وسائل الإعلام.
وتحدث نائب الرئيس التنفيذي لحلول الصناعة، والمسؤول التنفيذي للعولمة في شركة "سيسكو"، ويم الفرينك، خلال الندوة عن المدن الذكية المستقبلية ودور "الإنترنت"، في عملية التخطيط لها وتنظيمها.
وانطلقت فعاليات الجلسة بعرض قدمه مدير إدارة تطوير الأعمال في الكلية، الدكتور باسم يونس، استعرض فيه النهضة التي شهدتها دبي في مجال التكنولوجيا، وسلط الضوء على رؤية القيادة التي ركزت منذ البداية على الاستثمار في التكنولوجيا والتي تميزت بالتحدي.
وأشار إلى أن الإمارات أطلقت في 2001، مشروع الحكومة الإلكترونية، وفي عام 2010 أعلن حاكم دبي محمد بن راشد عن إطلاق رؤية الإمارات المرتكزة إلى المجتمع القائم على المعرفة وتسارعت الخطوات بعد ذلك، فبحلول 2013 أعلن عن إطلاق الحكومة الذكية وتلاها في ذات العام إطلاق مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية.
واستعرض المتحدث الرئيسي في الجلسة ويم الفرينك، التحديات التي تواجه العالم خلال السنوات القادمة من الناحية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وقدم بعدها لمحة عن تطور "الإنترنت" انطلاقاً من بداياتها المتواضعة وصولاً إلى "الإنترنت" الشامل الذي يربط الأشياء والناس والعمليات والبيانات بحيث يكون كل شيء يرتبط بكل شيء.
وتبعت محاضرة المتحدث الرئيسي جلسة نقاشية تناولت محاور متعلقة بالمدن الذكية ودور الإنترنت الشامل في تحقيق رؤية دبي للتحول إلى مدينة ذكية والتوقعات المستقبلية لمستقبل المدن في دولة الإمارات.