جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض

بدأت صباح الأحد بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض، أعمال الحلقة العلمية الخاصة ( أعمال الضبط الجنائي ــ الحلقة الثانية ) التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع إمارة منطقة الرياض خلال الفترة من 1 إلى 5 محرم 1438هـ.
وتهدف الحلقة التي يستفيد منها رؤساء المراكز التابعة لإمارة منطقة الرياض، إلى بيان أنواع ودوافع الجريمة وأسس التحقيق في الحوادث الإجرامية، والتعريف بعلم البحث الجنائي، وتعريف المشاركين بأخلاقيات وسلوكيات العاملين في البحث الجنائي، ومهارات التحري والمراقبة، وبيان مهام وأدوار هيئة التحقيق والإدعاء العام، واطلاع المشاركين على مهام وأدوار هيئة التحقيق والإدعاء العام في هذا المجال.
وتأتي الحلقة ضمن إطار التعاون العلمي بين الجامعة وإمارة منطقة الرياض، حيث تم تنفيذ برامج علمية سابقة لمحافظي المحافظات التابعة لإمارة منطقة الرياض في مجالات القيادة الأمنية، والأمن الفكري، وإدارة الأزمات.
وبدأت اليوم من جهة أخرى، أعمال الحلقة العلمية (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) التي تنظمها كلية التدريب بالجامعة خلال الفترة من 1 إلى 5 محرم 1438هـ، بمقر الجامعة بالرياض، ويستفيد منها منسوبو وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الإرشاد بالمملكة.
وأولت الجامعة موضوع مكافحة غسل الأموال أهمية وعناية خاصة حيث تقدر الأموال محل الغسل وتمويل الإرهاب بالمليارات وإن كان من غير الممكن حصرها بدقة لأنها تتم بعيداً عن السوق المالية المشروعة وتدخل في باب الاقتصاد الخفي.
أهداف حلقة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
بيان مفهوم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وآثارهما على المجتمع
التعريف بالأحكام الموضوعية والجوانب الإجرائية لنظام مكافحة غسل الأموال
توضيح دور وحدة التحريات المالية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وعرض نماذج تطبيقية
بيان دور المؤسسات المالية في المكافحة، وعرض مختلف الأساليب التقليدية والتقنية لهذه الجرائم
التعرف على القواعد الدولية الحاكمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
القواعد الدولية الموجهة لأنشطة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبيان علاقة غسل الأموال بالإجرام المنظم.