جامعة زايد

دشنت كلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد، ضمن فعاليات أسبوع الابتكار، مختبراً روبوتياً للتصنيع المتقدم من فئة "معمل التصنيع" المسمى "كوكا أغيلوس"، وهو من ابتكار عضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور ثورستن لومكر، وتم تصنيعه بالتعاون مع شركة ألمانية متخصصة في الروبوتات الصناعية.
وأوضح مدير جامعة زايد، الدكتور رياض المهيدب، إن طلبة الجامعة في مرحلة البكالوريوس بجميع تخصصاتها، سينخرطون تدريجياً في التعامل مع المختبر بمختلف عملياته وجميع الأدوات المتصلة به، وثمة برنامج تعليمي تم تطويره بهذا الشأن، وسيجري إدراجه كمساق دراسي باسم "مختبر التصنيع" في المناهج الدراسية، وسيتم التركيز من خلاله على المختبر والتكنولوجيات المرتبطة به، مع التأكيد على دعم مبادرات ريادة الأعمال والشراكات الصناعية.
واستعرض طلبة الكلية وأعضاء هيئتها التدريسية، خلال حفل الإطلاق، استخدامات مختلف الماكينات والمعدات التي يتألف منها الروبوت، والأفكار والأنماط التجريبية والتطبيقات التي يمكن تنفيذها باستخدامه.
والروبوت الجديد مزود بطابعة إضافية ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى قاطع ليزر وأدوات للتصنيع الرقمي، إذ إنه يمزج بين عمليات القطع والإضافة، حيث يأخذ أو يضيف عن طريق المطاحن والمقابض والمناشير وقواطع الأسلاك الساخنة التي تدخل في تكوينه. وباستخدام الماسح الضوئي الثلاثي الأبعاد، الذي زُوِّد به هذا الجهاز، يمكن إجراء مسح للأشياء الموجودة وإجراء هندسة عكسية، من أجل تطوير نماذج جديدة لهذه الأشياء. كما يمكن للباحث أن يصمم باستخدام هذا الجهاز نموذجاً لأي شيء، من خلال الاستعانة بشكل رقمي له، ثم طباعته باستخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد أو بالتصنيع الروبوتي.