أبوظبي للتعليم

 أعلن مجلس أبوظبي للتعليم نتائج المسح الميداني الذي أجراه بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف تتبع مسار خريجي الجامعات على مستوى إمارة أبوظبي و توفير معلومات هامة بخصوص مسار الطلبة بعد تخرجهم سواء من ناحية حصولهم على وظائف أو استكمال دراساتهم العليا داخل الدولة أو خارجها أو القيام بأنشطة أخرى.

وتعد المبادرة التي أطلق عليها اسم " استبيان أبوظبي لتتبع مسار الطلبة بعد التخرج ".. الأولى من نوعها في هذا المجال وتهدف إلى توفير البيانات والمعلومات الخاصة بالخريجين ومستوى رضا كل منهم ومدى الاستفادة من الخبرات التعليمية التي حصلوا عليها.

وأظهرت نتائج الاستبيان أن حوالي ثمانية من بين كل / 10 / خريجين يرون أنهم حصلوا على وظائف ذات صلة بتخصصاتهم الأكاديمية.

وتم تصميم الاستبيان بالتعاون بين المجلس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتم إجراؤه من خلال جميع مؤسسات التعليم العالي في الإمارة سواء الاتحادية أو غير الاتحادية أو الخاصة أو الحكومية.

ويهدف مجلس أبوظبي للتعليم من المبادرة إلى إعداد قاعدة بيانات رئيسية شاملة وموثوقة تشمل جميع الخريجين بحيث يتم استخدام أفضل أطر العمل الدولية في هذا المجال وذلك بعد استعراض العديد من الاستبيانات المستخدمة في عدد من الدول المتقدمة مثل المملكة المتحدة و استراليا وكندا وعدد من الدول الأوروبية.

وصرح الدكتور عارف الحمادي المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي في المجلس .. أن الحصول على المعلومات الخاصة بمسار الطلبة بعد التخرج يعد من أهم العناصر التي تؤكد مستوى جودة مؤسسات التعليم العالي وللوقوف على مدى مواءمة مخرجات مؤسسات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل إضافة إلى تطوير أنظمة التعليم العالي في الدولة بما يضاهي أعلى المعايير الدولية وذلك تماشيا مع أولويات الخطة الاستراتيجية للمجلس.

وأضاف أنه على الرغم من أن المؤسسات التعليمية تجري استبيانات ودراسات مختلفة خاصة بالخريجين إلا أن الاستبيان يعد فريدا من نوعه حيث تم إعداده وفقا لأحدث المعايير الدولية مما يساهم في توفير المعلومات التي تهم مختلف الأطراف المعنية مثل الطلبة وأولياء الأمور وأرباب العمل والقيادات الجامعية والحكومة بهدف اتخاذ القرارات المناسبة بناء على مصادر موثوقة ومعلومات دقيقة.

وأشار الحمادي إلى أن هذه المبادرة الهامة أدت إلى جمع معلومات على درجة كبيرة من الأهمية حيث أصبح بالإمكان الآن تحديد البرامج الأكاديمية التي توائم متطلبات سوق العمل والمخرجات العامة للتوظيف التي يمكن الاستفادة منها لدى طرح وتطبيق برامج الإرشاد الوظيفي وتحديد الدفعات الدراسية التي حصلت على أكبر قدر من الدعم لمواصلة الدراسات العليا وتحديد توجهات الخريجين نحو العمل سواء في القطاعات المختلفة أو عند إجراء المزيد من الدراسات والبحوث في المستقبل.

شارك في الاستبيان / 21 / مؤسسة تعليمية مختلفة وتم الاتصال هاتفيا بحوالي خمسة آلاف و/ 744 / خريجا من المواطنين والوافدين على حد سواء من خريجي دفعة العام الدراسي 2013 للحصول على المعلومات والبيانات اللازمة ومن ثم تجميعها وفقا لمنهجية محددة.

أعقب ذلك استكمال الاستبيان الكترونيا حيث تم تبادل النتائج مع قيادة ورؤساء الجودة في مؤسسات التعليم العالي المشاركين في ورشة عمل نظمها المجلس بحضور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع ممثلي مؤسسات التعليم العالي لإعطاء فرصة للتعرف على النتائج ومقارنتها مع غيرها من مؤسسات التعليم العالي في إمارة أبوظبي.

من جهتها قالت فاطمة الجفري مدير إدارة تخطيط وتنسيق التعليم العالي بالإنابة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن البيانات المتعلقة بتوظيف الخريجين تعد من أهم مكونات ضمان الجودة بقطاع التعليم العالي حيث أن نتائج هذه الدراسة الهامة دفعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإجراء استبيان خلال شهر أكتوبر 2015 لطلبة عام 2014 المتخرجين من جميع المؤسسات التعليمية المعتمدة في الدولة.

وتناول الاستبيان مختلف المعلومات الخاصة بمسار الخريجين سواء من حيث الحصول على وظائف أو استكمال دراساتهم العليا أو القيام بأنشطة أخرى سواء داخل الدولة أو خارجها.

وزود مجلس أبوظبى للتعليم من خلال شركائه في مجال إعداد وتنفيذ الاستبيان .. فرق العمل البحثية بمؤسسات التعليم العالي بالتدريب اللازم الذي يؤهلهم لإجراء مقابلات هاتفية مع الخريجين للحصول على المعلومات المطلوبة بأنفسهم.

ونظم المجلس ورشة عمل مع ممثلي مؤسسات التعليم العالي وبحضور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقديم نتائج المسح الميداني لتتبع مسار الخريجين بجانب مناقشة تلك النتائج والآثار المترتبة عليها والخطط المستقبلية.

وخلال الورشة تم إلقاء الضوء على بعض النقاط الهامة ومن ضمنها نسبة التوظيف بين الخريجين من المواطنين والمقيمين والتي بلغت / 60.8 / في المائة بينما بلغت نسبة الباحثين عن عمل / 26.4 / في المائة.

وكشفت الورشة عن وجود تفاوت في معدلات التوظيف بين الذكور والإناث حيث بلغت نسبة التوظيف / 59.7 / في المائة بين الخريجين المواطنين من دفعة العام 2013 منهم / 86.7 / في المائة من الذكور و/ 40.1 / في المائة من الإناث.

وكشفت الدراسة أن/ 11 / في المائة من الإناث اتجهن لاستكمال دراستهن بينما / 40.4 / في المائة كن يبحثن عن وظائف وقد تلقى نصفهن عروض عمل في تلك الفترة و / 8.4 / في المائة اتخذن مسارات أخرى في الحياة مثل تكوين أسر.