أطروحة ماجستير في جامعة البحرين

دعت أطروحة ماجستير في جامعة البحرين نوقشت مؤخراً إلى تكثيف الدورات التدريبية بشأن إعداد وتطبيق ملف الأعمال للمعلمين، ووضع معايير محددة في عملية إعداد ملف الأعمال وتقويمه.

وقدّم الأطروحة الطالب فيحان الدوسري استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في برنامج القياس والتقويم بكلية الآداب في الجامعة، وبحث الدوسري في دراسته العلاقة بين التقويم باستخدام ملف أعمال الطالب وتحصيله في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، وأشرف على الأطروحة أستاذ القياس والتقويم في قسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتور راشد الدوسري، وناقشها أستاذ علم النفس المشارك في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور محمد أبوهاشم ممتحناً خارجياً، وأستاذ علم النفس المشارك في جامعة البحرين الدكتور أحمد سعد جلال ممتحناً داخلياً.

وبحسب الباحث، فقد هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة استخدام معلمي الرياضيات لملف الأعمال، والعقبات التي تواجههم في إعداد الملف وتطبيقه، بالإضافة إلى العلاقة بين جودة ملف الأعمال والتحصيل في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي، واختار الباحث معلمي الرياضيات بمنطقة الهفوف في الأحساء البالغ عددهم 86 معلماً ومعلمة. أما عينة الدراسة فقد بلغت 68 معلماً ومعلمة (بواقع 37 معلماً، و31 معلمة).

وجمع الباحث عينات من ملفات أعمال الطلبة عددها 76 ملفاً، ونتائج تحصيل هؤلاء الطلبة في نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014.

وتوصلت الدراسة إلى أنَّ هنالك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة بشأن تقدير درجة استخدام ملف الأعمال تبعاً لمتغير الدورات التدريبية، وذلك لمصلحة الذين حصلوا على دورات تدريبية في مجال ملف الأعمال.

ووجدت الدراسة أيضاً ان هنالك علاقة ارتباطية إيجابية بين جودة ملف أعمال الطالب وتحصيله الدراسي في مادة الرياضيات.

وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث الدوسري بضرورة تكثيف الدورات التدريبية بشأن إعداد ملف الطالب وتطبيقه لمعلمي مادة الرياضيات ومشرفيها، ووضع معايير محددة ومقننة يستند إليها في عملية الإعداد والتقويم، وتخفيف نصاب معلمي الرياضيات.