جامعة الأمير سلطان

نظمت جامعة الأمير سلطان معرض بمناسبة اليوم العالمي للحفاظ على البيئة في بهو كلية البنات أمس الاثنين برعاية الهيئة السعودية للحياة الفطرية والأمانة العامة لمدينة الرياض ووزارة المياه والكهرباء. هدف المعرض إلى توعية المجتمع بالحفظ على الثروة المائية والحيوانية والنباتية بالإضافة إلى إعادة التدوير. كما استهدف فئة الشباب لتوعية بأهمية البيئة وتأثيرها الكبير بحياة الإنسان بطريقة إبداعية بسيطة.

تحدثت ريما اليحيا عميدة كلية البنات في جامعة الأمير سلطان حول المعرض بقولها: الهدف نبيل فالحفاظ على البيئة يهم جامعتنا كثيرا بحكم ارتباط الإنسان القوي بها. كما هو واضح في المعرض اختلاف الأركان وتنوعها ابتداء من الموروث الشعبي والذي يدخل ضمن البيئة والحفاظ عليه انتقالا إلى الحياة الفطرية والتي حرصت الهيئة السعودية للحياة الفطرية إلى جلب أنواع مختلفة من الحيوانات المهددة بالانقراض. يليها ركن أمانة منطقة الرياض والتي أوضحت بدورها طرق تدوير المخلفات بطريقة إبداعية جميلة وبسيطة. أما وزارة الماء والكهرباء عرضت طرق مختلفة لترشيد والحفاظ على الطاقة المائية والكهربائية. وتضيف اليحيا: المعرض يعتبر مبادرتنا الأولى والتي سنسعى إلى تقديمه سنوياً مثل باقي نشاطات الجامعة لما له تأثير قوي على الطلاب والمجتمع ككل. لا شك ان أي معرض تقدمه الجامعة لابد وأن يظهر إلى المجتمع بصورة ما فهدفنا كجامعة رفع مستوى الوعي بالحفاظ على البيئة التحذير تلوثها. فدائماً ما تحمل طالباتنا مسؤولية الجانب الاجتماعي والانخراط فيه وتوعية المجتمع بشرائحه حول أهمية البيئة عن طريق حملات ومطويات توزع في المجمعات التجارية والمدارس والدوائر الحكومية.

من جهة أخرى تحدثت مشاعل الحصان رئيسة مكتب التشغيل والصيانة بقولها لدينا برنامج كامل عن إعادة التدوير في الجامعة ومكتب مهتم بالنظافة وبيئة العمل. فمن أدق التفاصيل في الحفاظ على البيئة من زراعة وتنقية الهواء وعطور إلى أكبرها بإعادة تدوير المخلفات البيئية. فالمعرض هو جزء من عملنا وهو خطوه أولى لمشروع الحفاظ على البيئة في جامعة الأمير سلطان. بالطبع كانت لنا مشاركة سابقة قبل ثلاث سنوات لنعود بعدها اليوم بمشاركة جهات حكومية وهو دليل على ارتفاع الوعي العام بالبيئة في مجتمعنا.

يذكر أن المعرض احتوى على أقسام لإعادة التدوير والرسم الحر والتعبير.

كما قام قسم التصميم الداخلي التابع للجامعة بالتعريف بأنواع النبات التي تخدم البيئة الداخلية للمباني والتي تقوم على تنقية الهواء وتزويده بالأكسجين