جامعة الإمارات العربية المتحدة

نظم مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية وبالتعاون مع كلية الأغذية والزراعة بجامعة الإمارات العربية المتحدة صباح اليوم ندوة حول بيولوجيا النبات التكاملي "رحلة متعددة التخصصات" بمركز الأعمال بالحرم الجامعي.

حضر الندوة الدكتور محمد البيلي نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية والدكتور عبدالعظيم عبدالماجد مستشار إدارة الموارد البشرية بوزارة شؤون الرئاسة وعدد من أساتذة جامعة الإمارات وطلبتها.

وتهتم الندوة بجمع أكبر عدد من الباحثين العاملين في علم الأحياء والنباتات لتبادل الخبرات والأفكار من أجل تسهيل الجهود البحثية التي تدعم علم الجينوم والخلية والبيولوجيا الجزئية وبيولوجيا الأنظمة وعلم البيئة تشجيعاً للأبحاث المتعددة التخصصات في جامعة الإمارات وتقديم حلول للتحديات التي تواجه المنطقة في مجال الزراعة والأغذية.

وأكد الدكتور محمد البيلي أهمية هذا النوع من الندوات التي تخدم مجال البحث ليس في جامعة الإمارات فحسب بل للدولة والمنطقة بأكملها.

وقال في كلمة افتتاح الندوة إن ما يقوم به مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية مهم جداً للدولة وللمنطقة بأكملها وهذا ما يؤكده اهتمام القادة بهذا المركز من خلال توفير كافة الإمكانيات والمعدات من أجل إنجاز الأبحاث العلمية التي تخدم احتياجات المنطقة في مجال الزراعة والتغذية.

و أعرب الدكتور عبدالعظيم عبدالماجد عن أهمية هذه الندوة ليس للدولة فحسب بل للإنسانية وقال إن العالم اليوم لا يتحدث عن البترول بل يتحدث عن مشكلات الغذاء وتغيرات المناخ وإيجاد حلول لاحتياجات البشرية من الغذاء وهذه الندوة هي خطوة مهمة تسهم بها دولة الإمارات في دعم أحد أهم القضايا العالمية.

وقُدمت خلال الندوة 10 أوراق عمل لباحثين عالميين ولأساتذة من جامعة الإمارات ناقشت أحدث الدراسات في مجال علم الخلية والبيولوجيا الجزئية وعلم الأحياء العضوي والبيئي حيث شارك فيها الدكتور لان سون من مركز "ريكن" أحد أهم المراكز العالمية المهتمة بتنمية الموارد المستدامة والدكتور إدوارد بلوالد من جامعة كاليفورنيا والدكتور رشيد علي من جامعة كونيكت وعدد من أساتذة كلية العلوم وكلية الأغذية والزراعة بجامعة الإمارات.

ويحظى مركز خليفة للتقانات الحيوية بدعم واهتمام خاص من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة حيث يعمل المركز على جمع الباحثين المهتمين في الحقول الواسعة في التقانات الحيوية والهندسة الوراثية والتي تشمل التحول الجيني لأنواع النباتات المحلية والتحليل الجيني الكمي وإكثار النباتات المعدلة وراثياً وتوضيح آليات عمل منتجات الجين.