جامعة الشارقة

 بحث الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة خلال لقائه أمس الأول الدكتورة موزة غباش رئيسة مجلس أمناء جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات تعزيز التعاون مع القائمين على الجائزة.

واستعرض الدكتور حميد مجول النعيمي خلال اللقاء الآفاق العالمية التي بدأت جامعة الشارقة بالعمل عليها مع بداية عامها الأكاديمي الجديد تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة والمتمثلة في الخطة الاستراتيجية الخمسية المطعمة بعلوم وخبرات المتخصصين العالميين وعدد من الجامعات والمعاهد والمراكز العلمية العالمية خاصة تلك التي تتعاون مع جامعة الشارقة بموجب اتفاقيات تعاون أكاديمي وعلمي موقعة سابقا والمتمثلة أيضا في تشكيل هيكلية جديدة للبحث العلمي من شأنها أن تعود على المجتمعات المحلية والإقليمية وحتى العالمية بالعائدات العلمية التي تعزز من تنميتها كيفما كان شكل هذه التنمية.

وقدم موجزا عن خطط الجامعة الخاصة بتوسيع آفاق التعليم العالي لديها من خلال طرح المزيد من برامجه واستقطاب المزيد من دارسيه ووضع الضوابط اللازمة لاستقطاب الطلبة المتفوقين والمتميزين والموهوبين لدرجة البكالوريوس.

و أكدت الدكتورة موزة غباش على دور القيادة الرشيدة للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" واخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الامارات في تحفيز المواطن على الابداع وإعطائه الفرص المتلاحقة من أجل التميز وتحقيق الاستدامة لمجتمع الامارات العربية المتحدة ..مشيرة إلى دور جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل في اكتشاف وتشجيع المرأة الاماراتية المبدعة وإبراز دورها على الصعيدين المحلي والعالمي.

كما أشادت بصاحب السمو حاكم الشارقة الذي أخذ على عاتقه بناء المواطن والاهتمام به في جميع مراحل حياته من خلال توفير كافة الامكانات المادية والبشرية اللازمة لكل مرحلة ومتابعة سموه الشخصية لكل ما يهم أو يحتاجه الانسان ..مؤكدة ان ما ينتهجه سموه هو امتداد لنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي كان جل اهتمامه الانسان.

وقالت إن صاحب السمو حاكم الشارقة استطاع بناء الحضارة العلمية معيدا إلى أذهاننا الاندلس من حيث اهتمام سموه ببناء الجامعات بهذا المستوى العلمي والتطور الثقافي والذي يتوج اليوم بمشروع الجامعة القاسمية الجديد ..مشيرة إلى أن هذه الجامعة ستلعب دورا دينيا وسطيا كالدور الذي يلعبه الازهر الشريف.

ونقلت الدكتورة موزة غباش تحيات سموالشيخة شمسة بنت سهيل حرم رئيس الدولة وشكرها وإعجاب سموها بكل ما يجري في جامعة الشارقة من تطور وتحديث كما قدمت شكرها وتقديرها الى جامعة الشارقة على تعاونها المستمر مع الجائزة ..مشيرة الى حرص مجلس أمناء الجائزة على مواصلة التعاون مع كافة الجهات والمؤسسات الأكاديمية تحقيقا لأهداف الجائزة في تشجيع المرأة على الإبداع ثم عرضت أهداف الجائزة وفئاتها وأهم المحطات التي مرت بها والاهتمام الكبير الذي تجده من مختلف الجهات والمؤسسات بالدولة.

وأكدت حرصها على تفعيل مذكرة التفاهم التي كانت وقعتها كرئيسة لمجلس أمناء الجائزة مع جامعة الشارقة قبل أكثر من عام وعرضت عددا من الموضوعات الجديدة التي قالت إنها تتواكب مع المتغيرات ومنها السعي لعقد مؤتمر يضم حوالى 60 امرأة مبدعة من أبناء الإمارات حصدن جائزة الشيخة شمسة خلال الدورات الأربع الماضية وضرورة تعريف طالبات جامعة الشارقة بهؤلاء المبدعات.

وجرى خلال اللقاء التباحث حول أهمية البحوث والدراسات لمجتمع متطور كمجتمع الامارات والذي أصبح أنموذجا يحتذى به للعالم نظرا لما وصل إليه من تقدم تقني ومعرفي وإنمائي في جميع المجالات.

من جانبه قال الدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع إن هذا اللقاء بحث مزيدا من التعاون بين الجامعة وجائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بينهما خاصة في مجالات تتعلق بتقديم عدد من المنح الدراسية للطالبات المبدعات توافقا مع أهداف الجائزة في دعم النساء بشكل عام والطالبات المتميزات على وجه الخصوص.

ضم وفد جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل كلا من هيام الحمادي نائبة الأمين العام وعضوات المجلس عائشة عبد الرحمن وشيخة الديماس ومريم البدور.