جامعة الشارقة

اختتمت في كلية الطالبات بجامعة الشارقة الدورة التدريبية المكثفة من برنامج " متطوع " حول الاستجابة في الحالات الطارئة ـ المستوى الثاني وذلك بالتعاون مع البرنامج الوطني التطوعي للاستجابة في حالات الطوارئ "ساند".

و تأتي الدورة ضمن البرامج المتنوعة والأنشطة والفعاليات المختلفة التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة في كلية الطالبات التي تهدف إلى نشر ثقافة التطوع والتوعية لأفراد المجتمع الجامعي على كيفية الاستجابة لحالات الطوارئ من خلال الدورات التدريبية المكثفة التي شهدت اقبالا كبيرا من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطالبات .

وتخلل برنامج " ساند" الذي امتد لأربعة أيام مجموعة من البرامج والمحاضرات النظرية والعملية حيث تناول مقدموها خلال اليوم الأول برنامج فريق الاستجابة المجتمعية للطوارئ وأهداف الفريق وعملهم أثناء الحالات الطارئة في الكوارث والأزمات بالإضافة إلى التركيز على أهم العناصر الأساسية للكوارث وأنواعها سواء في داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها.

كما تضمن البرنامج في يومه الثاني الحرائق وأنواعها وكيفية العمل على إطفائها باستخدام طفاية الحريق التي تمكن المتدرب من التجاوب أثناء هذه الظروف الحرجة.

أما في اليوم الثالث من البرنامج فقد تم مناقشة الإسعافات الأولية في حالات الجروح والحروق والكسور بشتى مستوياتها الى جانب تدريب تطبيقي في عملية الإنعاش الرئوي للبالغين.

واختتم البرنامج في يومه الرابع بالتمثيل الحي الذي يجاري الواقع على جميع ما تم التدرب عليه وممارسته في الأيام الثلاثة الأولى.