جامعة الشارقة

وقّعت جامعة الشارقة، اتفاقية تمتد ثلاث سنوات مع الهيئة العامة للطيران المدني بشأن تنفيذ برنامج الماجستير في القانون الجوي والفضائي.

وتقضي الاتفاقية، ببذل أقصى جهد ممكن للتعاون والتنسيق تبعًا للأهداف ونطاق التعاون والشروط الواردة فيها وأن تعقد المحاضرات والندوات والمؤتمرات المتعلقة بالبرنامج في جامعة الشارقة أو أي مكان آخر وذلك بالاتفاق بين الطرفين.

كما تقضي بأن يلتزم طرفاها بتنفيذ برنامج الماجستير في القانون الجوي والفضائي على أن تتولى الهيئة تدريب الطلبة لدى إداراتها وقطاعاتها المختلفة وفقًا لمتطلبات البرنامج وتكلف عددًا من خبرائها في تدريس بعض مساقات البرنامج التخصصية والتي تدخل في اختصاص الهيئة " كمساق السلامة والأمن الجوي والموضوعات التي تتعلق بإدارة الملاحة الجوية " وتقديم المنح الدراسية من جهتها للطلبة الدراسين في البرنامج سنويًا والتعاون في عقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بموضوعاته.

وتنص الاتفاقية أيضًا على أن تعد الجامعة مقترح برنامج الماجستير في القانون الجوي والفضائي وأن يكون على أعلى مستوى بالتعاون مع الهيئة ومباشرة إجراءات الاعتماد الأكاديمي للبرنامج والتنفيذ والإشراف بعد الاعتماد.

وسيتم فتح باب القبول للانتساب للبرنامج لجميع من يرغب في الالتحاق به سواء من داخل الدولة أو خارجها في حين ستكون شروط القبول في البرنامج وفقًا لشروط القبول في برامج الدراسات العليا واللوائح المعتمدة لدى جامعة الشارقة.

وأعرب مدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي خلال كلمة له بهذه المناسبة عن أمله في أن تكون هذه الاتفاقية بداية لتعاون علمي مستمر يعود بنتائجه الإيجابية على المصلحة الوطنية نظرًا لأهمية الفضاء وعلومه وتعدد تقنياته الآن .

وقدم رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سيف محمد السويدي الشكر لجامعة الشارقة على تبنيها لهذا البرنامج الذي أشار إلى أنه غير متوفر على المستوى الإقليمي وسيعزز من مكانتنا العالمية في الطيران المدني.