جامعة خليفة في معرض نجاح

تستعرض جامعة خليفة خلال مشاركتها في معرض "نجاح" عددا من مشاريع طلبتها البحثية المتميزة وبرامجها الأكاديمية المرموقة.

واطلع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي صقر غباش وزير العمل على ابتكارات ومشاريع طلبة جامعة خليفة البحثية وذلك أثناء الجولة التي قاما بها خلال المعرض.

ويتم عرض أحد المشاريع البحثية وهو باسم "سيكور" وهو عبارة عن روبوت يقوم بعمليات " الذهاب للحصول على عينات تراب أو ماء في الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها والعودة " ويقوم بتشغيل عدة منصات بحيث يعمل كمركبة أرضية ويقوم باستضافة مركبات جوية مصغرة وأنظمة ذراع روبوتية مجهزة بأجهزة استشعار متقدمة للبحث ورسم الخرائط وتخطيط المسارات.

ويتم استخدام هذا الروبوت في مراقبة البنى التحتية الحساسة والتدخل في مناطق التلوث والقيام بأعمال التفتيش للتأكد من سلامة المنشآت العامة والصناعية.

ويستخدم المشروع المعرفة والخبرة من مجالات بحثية متعددة كالطيران والفضاء والإلكترونيات والكمبيوتر والطاقة النووية والهندسة الميكانيكية لتعزيز تكنولوجيا الروبوت.

وفي مشروع آخر يتم استعراض أحد التطبيقات الحائزة على جائزة الحكومة الإلكترونية والتي تم الإعلان عنها خلال القمة الحكومية التي أقيمت في فبراير الماضي وهو تطبيق "آي كيو" بهدف تفادي إضاعة الوقت في الطوابير حيث يمكن العملاء من حجز تذاكر الانتظار على الإنترنت دون الحاجة لوجودهم الفعلي في مركز الخدمة كما أنه يوفر معلومات أساسية عن الخدمات التي يتم اختيارها مثل المستندات والرسوم المطلوبة كما يحصل أيضا العميل على تحديث مباشر لوضع قائمة الانتظار كعدد العملاء في الانتظار والوقت المتوقع لتلقي الخدمة.

وتعرض أيضا فيديوهات لمشاريع أخرى على الشاشة مثل السيارة الكهربائية ومشروع طائرة بدون طيار تقوم على تبديد الضباب ورصد الغطاء النباتي.. وبالإضافة إلى عرض مشاريع الطلبة المبتكرة يقدم جناح جامعة خليفة في المعرض للزوار معلومات عن البرامج الأكاديمية وبرامج المنح الدراسية المختلفة التي توفرها الجامعة.

وتقدم الجامعة مجموعة متنوعة من برامج الماجستير في الأمن الدولي والمدني وأمن المعلومات والهندسة النووية وماجستير الهندسة عن طريق البحث العلمي في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر بالإضافة إلى برامج الماجستير في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وماجستير في الهندسة الميكانيكية.. كما تقدم الجامعة عدة برامج دكتوراه في تخصصات هندسية بما في ذلك الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران والفضاء وهندسة الطاقة النووية والهندسة الطبية الحيوية وهندسة الروبوتات بالإضافة إلى التخصصات الأخرى في هندسة الاتصالات والكمبيوتر والهندسة الإلكترونية.

كما تقدم الجامعة ثمانية برامج فريدة من نوعها للبكالوريوس في تخصصات هندسة الطيران والفضاء والهندسة الطبية الحيوية والهندسة المدنية وهندسة الاتصالات وهندسة الكمبيوتر مع تركيز اختياري على نظم البرمجيات والهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية مع تركيز اختياري على أنظمة الطاقة والهندسة الصناعية وهندسة النظم والهندسة الميكانيكية كما تم مؤخرا الحصول على الموافقة من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي لطرح برامج رئيسية جديدة في الرياضيات التطبيقية والإحصاء.

أما برنامج الشيخ محمد بن زايد للمنح الدراسية - بحوث - فيقدم للطلبة المواطنين الراغبين بدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعة رواتب شهرية تنافسية وتأمين صحي للطلبة وعائلاتهم ويغطي جميع الرسوم الدراسية وتكلفة حضور المؤتمرات الدولية ويضمن لمنتسبيه العمل بعد التخرج.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير جامعة خليفة " نحن هنا اليوم في معرض نجاح لاستعراض إبداعات طلبتنا والمستوى المتقدم الذي وصلوا إليه وهي فرصة لتعريف الزوار بما تقدمه جامعة خليفة والذي يتجاوز التعليم الأكاديمي النظري بحيث توفر الجامعة لطلبتها تجربة أكاديمية وتدريبية عملية تشجعهم على الابتكار والتميز كما أننا في جامعة خليفة نفخر بأننا نوفر للطلبة بيئة حاضنة للمبدعين والطموحين من الذين يسعون للتميز في مجال العلوم والتكنولوجيا إما من خلال بدء مشوارهم الأكاديمي على مستوى البكالوريوس أو تطوير معارفهم ومهاراتهم على مستوى الدراسات العليا وذلك من خلال تخصصات تصب في صلب استراتيجيات النمو الاقتصادي والتكنولوجي وخطط تنمية الابتكار للدولة ".