جامعة قطر

نظمت كلية الطب بجامعة قطر ورشة عمل بعنوان "أساليب التعليم الطبي المستحدثة" بمشاركة عدد من المسؤولين في الجامعة وأعضاء بهيئة التدريس في الكليات وممثلين عن مؤسسات صحية بالدولة.

وهدفت الورشة إلى تبادل المعرفة بين الخبراء في مجال التربية، والأطباء، والمدرسين في مجال الطب، وذلك لإظهار كيفية تطبيق "التعلم المبني على حل المشكلات" في بيئة التعلم الطبي من خلال أمثلة واقعية.

وتضمنت الورشة جلسات عامة حول "مبادئ تعلم الراشدين"، "التعلم المتمركز حول الطالب"، "التعلم المبني على حل المشكلات"، "شرح التعلم المبني على حل المشكلات في التعلم النشط القائم على التدريب الجماعي"، "ماهية التعلم المبني على حل المشكلات في القرن الواحد والعشرين"، و"التعلم المتمركز حول الطالب".

كما شهدت الورشة، التي قدمها البروفيسور حسام حمدي مستشار في التعليم الطبي وعضو في الهيئة الاستشارية العالمية لكلية الطب بجامعة قطر، جلسات عن التعلم المبني على فرق العمل والمزج بين طرق التعليم، بالإضافة إلى عرض تفاعلي بعنوان "الآثار المترتبة على التعليم والتعلم" وغيرها.

وقال الدكتور إيغون تفت، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون التعليم الطبي وعميد كلية الطب إن الورشة سعت لتعزيز التفاعل والتواصل بين المدرسين في المجال الطبي وبين التربويين والأطباء في سبيل تحقيق نجاح منهج الكلية المبني على المزج بين التعليم المتمركز حول الطالب واستراتيجيات التعليم المستحدثة مثل "التعلم المبني على حل المشكلات"، "التعلم المبني على فرق العمل"، "التعلم المبني على المهام"، و"التعلم المبني على البحث العلمي"، بالإضافة إلى طرائق التعليم التقليدية.

وأضاف أن هذه الورشة تعد منبرا لأعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات بجامعة قطر لتبادل آرائهم وخبراتهم فيما يتعلق بالتعلم المبني على حل المشكلات وتطبيقاته في مجال التعليم الطبي، كما أنها تعزز التزام جامعة قطر بتطوير جيل من الخبراء والمتمرسين في مجال الطب والصحة لتلبية احتياجات دولة قطر في قطاع الرعاية الصحية الذي يشهد تطورا سريعا".