مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات

عقد مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ 49 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة اجتماعه الثاني لهذا العام.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة آخر المستجدات بشأن دعم الاتحاد لمبادرة الحكومة الذكية وخطة عمله لعام 2015 واعتماد وثيقة حقوق العملاء.

وتصدر جدول الأعمال مشروع المحفظة الذكية الذي يجري التحضير والتنسيق بشأنه عبر اجتماعات مكثفة وذلك من أجل تطبيق نظام الدفع عبر الهواتف المتحركة والأجهزة الرقمية الأخرى على مستوى الدولة.

ويمثل هذا المشروع عنصرا رئيسا في مبادرة الحكومة الذكية ويهدف إلى توفير أسلوب أكثر حداثة وكفاءة وشمولية لتحويل الأموال في دولة الإمارات.

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد مصارف الإمارات يعمل عن كثب مع كافة الأطراف المعنية لضمان الالتزام بتنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

كما استعرض مجلس الإدارة برئاسة عبدالعزيز الغرير مساهمة وتعاون المصارف الأعضاء مع شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية التي باشرت عملها في شهر سبتمبر الماضي.. وأكد أهميتها والفوائد التي ستعود بها على القطاع المصرفي بالإمارات بشكل خاص وعلى الاقتصاد بوجه عام.

وتضمنت البنود التي ناقشها المجلس دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة نظرا لأهميتها الكبيرة بالنسبة للاقتصاد وما تحظى به من اهتمام كبير من قبل الحكومة.

وقد عمل اتحاد المصارف خلال العام الجاري على عدد من المبادرات التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة كان من ضمنها مبادرة "تسهيلات الإقراض الحدي" التي أطلقها المصرف المركزي في أبريل 2014.

وتوفر هذه المبادرة قروضا ليوم واحد للمصارف التي تحتاج إلى سيولة على المدى القصير مقابل تقديم ضمان مناسب.. وقد أعرب أعضاء المجلس عن شكرهم للمصرف المركزي ورضاهم عن آلية الإقراض الجديدة التي تساهم في تعزيز استقرار القطاع المصرفي.

كما ناقش المجلس التطورات بما يخص ميثاق حقوق العملاء الذي سيتم اعتماده من قبل كافة المصارف الأعضاء خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ويأتي هذا الميثاق استكمالا لوثيقة السلوك المصرفي التي تم اعتمادها في العام 2013 وينص على الحقوق والمعايير المهنية في تعامل المصارف مع عملائها.

وقال عبدالعزيز الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات : " تنعكس إنجازات اتحاد المصارف من خلال الأداء القوي للمصارف العاملة في دولة الإمارات حيث تخطى صافي ارباح المصارف الكبرى جميع التوقعات حيث ارتفعت أرباح المصارف الوطنية بنسبة 25 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 وذلك نتيجة للنمو الاقتصادي وانخفاض مخصصات الديون المتعثرة.. ونحن على ثقة بأن المصارف تمتلك حاليا رأس مال قويا يمكنها من تلبية المزيد من المتطلبات الاقتصادية ومن المتوقع استمرار النمو في الأصول والأرباح خلال الأعوام القليلة القادمة." ووافق مجلس الادارة خلال الاجتماع على الميزانية التقديرية المقترحة للعام 2015 ورحب بحامد كاظم ممثل بنك دبي التجاري والذي خلف يعقوب ياسين حيث تم شكره على مساهمته القيمة خلال الأعوام الماضية.

ودعا الاتحاد المصارف الأعضاء مرة أخرى للانضمام إلى الدورة الثانية من "الملتقى المصرفي في منطقة الشرق الأوسط" والتي ستقام في دبي في السابع عشر من الشهر الجاري.