الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

وقعت الحكومة السودانية هنا اليوم بالأحرف الأولى على اتفاقية قرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 20 مليون دينار كويتي أي حوالي 68 مليون دولار لتمويل مشروع حصاد المياه في الريف السوداني.

وكشف مصطفى يوسف حولي وكيل وزارة المالية السوداني عقب التوقيع عن مدى أهمية مشروع حصاد المياه في الريف السوداني الذي قال إنه " يعتبر مشروعا استراتيجيا وحيويا لتوفير مياه الشرب في البلاد".

وبين يوسف أن المشروع يهدف لتوفير التمويل لسدود على امتداد السودان بجانب توفير الحفائر والآبار والسدود بالولايات وتلبية احتياجات المواطنين الملحة والضرورية في مجال مياه الشرب، مشيرا إلى أنه سيحدث نقلة نوعية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، فضلا عن كونه يتوافق مع البرنامج الخماسي للدولة للزيادة من قيمة الانتاج.

ومن جهته أشار عبد الرضا بهمن رئيس بعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى السودان، إلى أن المشروع يغطي 800 موقع في الولايات من حفر آبار وحفائر وسدود بأحجام مختلفة بالولايات الواقعة في المناطق الصحراوية ، لافتا إلى أن فترة سداد القرض تناهز 20 سنة في شكل اقساط برسوم فائدة 1,5 بالمائة.

كما أفاد بهمن بأن الصندوق سيغطي 60 بالمائة من التكلفة الاجمالية للمشروع أي ما قيمته 170 مليون دولار على مرحلتين.