بطاقات الائتمان

قام أحد البنوك العاملة في الإمارات بإعادة هيكلة المكافآت الممنوحة لعملائه ومستخدمي بطاقاته الائتمانية، ليخفض بموجبه عدد النقاط التي منحها مقابل عمليات الشراء بواسطة البطاقات الائتمانية بأثر رجعي، كما خفض القيمة المالية المتوفرة في أرصدة العملاء والممنوحة مقابل إنفاقهم بنسبة تترواح بين 30 و35% دون سابق إنذار.

وأكد عدد من عملاء البنك أنهم فوجئوا، عند اتصالهم على خدمة العملاء، للاستفسار عن مكافأتهم المالية التي تحصلوا عليها نظير النقاط الممنوحة لهم عن طريق إنفاقهم مبالغ مالية باستخدام البطاقات الائتمانية، بخفض القيمة المالية المستحقة لهم، بنسبة تتراوح بين 30 إلى 35%، وبالسؤال عن السبب أفادت الجهات ذات العلاقة أنه تم تقليص قيمة المكافآت الممنوحة عن النقاط المستحقة للعميل.

وأعرب عملاء البنك عن "استهجانهم تقليص القيمة المالية لتلك النقاط بأثر رجعي"، وأفادوا بأنه "وفي حال صدور قرار يقضي بذلك من قبل إدارة البنوك يجب أن لا يشمل العملاء السابقين، وكذلك لا يتم بأثر رجعي بل من وقت سريان القرار.

ولفتوا إلى ضرورة ضلوع الجهات المختصة بالدولة ومن ضمنها البنك المركزي بدورها في كبح جماح جشع البعض، وتوضيح مدى قانونية هذا التصرف للجمهور، ومعاقبة المخالفين في حال ثبت عليهم ذلك.