بنك "كريدي سويس"

ذكر محللون لدى بنك "كريدي سويس"، أنهم رفعوا تقييمهم للأسهم الإماراتية إلى توصية بزيادة الوزن النسبي في المحفظة الاستثمارية من تصنيف "محايد"، نظرا لأن القلق من تأثير هبوط أسعار النفط على النمو الاقتصادي لدولة الإمارات كان مبالغاً فيه .

أكد "كريدي سويس" في تقرير إن اقتصاد الإمارات غير النفطي الذي لا يزال قويا، هو محرك أكثر أهمية لنمو أرباح الشركات من القطاع النفطي، بينما تأتي تقديرات أرباح الأسهم الإماراتية في الإثني عشر شهرا المقبلة، أقل بنحو 35 في المئة من مؤشر أسهم العالم لإم .إس .سي .آي .

وأضاف التقرير أنه من حيث نسبة السعر إلى القيمة الدفترية، فإن الأسهم الإماراتية يتم تداولها بخصم غير عادي يبلغ 20 في المئة، عن مؤشر إم .إس .سي .آي للأسهم العالمية .

وتابع "كريدي سويس" أنه يفضل أسهم البنوك الإماراتية والأسهم المرتبطة بالاستهلاك، رغم أنه أوصى بالتعرض غير المباشر للقطاع الأخير من خلال أسهم مثل طيران العربية وموانئ دبي العالمية وإعمار العقارية .

وأوصى "كريدي سويس" بشراء أسهم بنكي "أبوظبي التجاري" و"الخليج الأول"، لأن كليهما استفاد من دورة رفع أسعار الفائدة، حيث يتمتع "أبوظبي التجاري" بقاعدة ودائع منخفضة التكلفة، في حين لدى "الخليج الأول" سجل قوي لإقراض الشركات .

كما أوصى البنك بأسهم "دبي الإسلامي"، كاختيار ثانوي، لتمتعه بمستوى عال من السيولة، ومحفظة متنامية من الإقراض .

وبالنسبة لأسهم الشركات المرتبطة بالقطاع الاستهلاكي، أوصى البنك بالتعرض غير المباشر للقطاع من خلال أسهم شركات "العربية للطيران"، و"موانئ دبي العالمية"، و"إعمار العقارية" .

وأشار "كريدي سويس" إلى أن "العربية للطيران" تستفيد من هبوط أسعار النفط، مع تواصل توسيع حضورها الإقليمي، في حين أن نتائج "موانئ دبي العالمية" الأخيرة، تؤكد النمو المتواصل للشركة، وهي تسير في الطريق الصحيح لرفع نسبة العائد على رأس المال العامل من 7% حالياً إلى 15% بحلول 2020 .

ويعد بنك "كريدي سويس" أسهم "إعمار"، أفضل خيار للتعرض إلى قطاع التجزئة والسياحية في دولة الإمارات، مشيرا إلى أن الشركة تتمتع بصافي سيولة نقدية تبلغ نحو مليار دولار .