جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني

عقد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل اجتماعًا في بيروت اليوم مع العديد من السفراء الأوروبيين المعتمدين لدى لبنان تم فيه بحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة ومستجداتها.
وشارك في الاجتماع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان أنجيلينا إيخهورست التي قالت في تصريح لها: "نحن طلبنا الاجتماع بالوزير باسيل على ما جرت العادة بأن نلتقيه دوريًا كل ستة أشهر لمناقشة الأوضاع في لبنان والمنطقة.
وأضافت: "من المهم وضع كل التحديات التي تواجه لبنان نصب أعيننا فمن جهتنا أمل السفراء أن يصار إلى رؤية حل قريب لأزمة رئاسة الجمهورية لأننا نعتقد أن هذا الأمر يعطي رسالة قوية للشعب الذي يحاول مواجهة العالم ويقول: انظروا نحن لدينا مؤسسات دستورية فاعلة وبإمكاننا التوافق على مواضيع مهمة جدًا".
وفيما إذا ما تمت مناقشة كيفية تقديم المساعدات المالية للحكومة اللبنانية والجيش أجابت: "ناقشنا بالفعل كل حاجات البلاد والحكومة أيضًا في هذه المرحلة بالنسبة لموضوع تقديم المساعدات للجيش وللنازحين السوريين وكما تعلمون أنها ليست المرة الأولى التي نناقش فيها هذا الأمر لكن جميع السفراء أعادوا التأكيد على استمرار الدعم للبنان وسوف يكون هناك زيارات في المستقبل القريب لمسؤولين من كل الدول الأوروبية لتأكيد التزامنا بهذا الأمر".
وختمت سفيرة الاتحاد الأوروبي تصريحها بالقول: "سنستمر في مساعدة النازحين السوريين وسوف نزيد من قيمة مساعداتنا ولن تكون هذه المساعدة مقتصرة على النازحين إنما أيضًا ستشمل اللبنانيين ولبنان نظرًا لحاجاته الكبيرة".