البوليس النسائي كوميدي و"أبو شنب" يعالج التحرش رغم مجاملته الداخلية

عادت من جديد إلى الشاشة شخصيات البوليس النسائي للمنافسة بقوة من خلال فيلم "أبو شنب" الذي أدت بطولته الفنانة ياسمين عبد العزيز وناقشت من خلاله قضية مهمة رغم الصبغة الكوميدية للفيلم، وهي قضية التحرش.

 
وسبق ياسمين عبد العزيز في تقديم نماذج من الشرطة النسائية العديد من الفنانات سواء في السينما أو الدراما منذ قبول أول دفعة للبنات في كلية الشرطة في مطلع الثمانينيات من القرن الماضى، فقد بدأتها الفنانه نبيلة عبيد التي جسدت أول ضابطة شرطة على الشاشة من خلال فيلم "الصبر في الملاحات" عام 
1986 
، وشاركها البطولة عزت العلايلي ومديحة يسري وسعيد صالح وتحية كاريوكا وأحمد بدير، وتأليف سمير عبد العظيم، وإخراج أحمد يحيى، وناقش الفيلم قضية اجتماعية مهمة وهي إصلاح المجرمين ومعاملتهم معاملة طيبة ودور الشرطة في ذلك، وجسدت نبيلة عبيد شخصية ضابط شرطة تحاول إصلاح أحد النشالين وإبعاده عن طريق الجريمة وتكتشف في النهاية أنه شقيقها.


وفي العام التالي وهو 1987 تم تناول شخصية الشرطة النسائية لكن بشكل هامشي من خلال فيلم "بنات حارتنا" الذي قامت ببطولته بوسي ودلال عبد العزيز وإلهام شاهين، وإخراج حسن الصيفي، فقد جسدت الفنانة فايزة كمال ضابط شرطة تتخفي في شخصية مجرمة لمساعدة 3 بنات تم توريطهم في قضية تهريب. 
أيضا هناك فيلم "البوليس النسائي" للمخرج عبد العليم ذكي وأدت بطولته كل إلهام شاهين ودلال عبد العزيز وهالة صدقي، وهو إنتاج 1988 وقدم 3 نماذج للبوليس النسائي كل واحدة منهن تحاول القبض على شبكة فساد.


وفي العام نفسه قدمت الفنانة سماح أنور شخصية ضابط شرطة من خلال فيلم "حالة تلبس" مع أحمد عبد العزيز، وجميل راتب، ووائل نور، وتأليف أنور عبد الله وإخراج هنري بركات. وهناك فيلم "كتيبة إعدام" للمخرج عاطف الطيب والمؤلف أسامة أنور عكاشة، وبطولة نور الشريف ومعالي زايد وممدوح عبد العليم وشوقي شامخ، فقد قدمت الفنانة علا رامي شخصية ضابط شرطة. ولم يقتصر الأمر على تناول البوليس النسائي على شاشة السينما، لكن انتقل الأمر للتلفزيون فقد أعادت الفنانة دلال عبد العزيز تقديم قصة "الصبر في الملاحات" التي قدمتها نبيلة عبيد ولكن في مسلسل تلفزيوني شاركها فيه كرم مطاوع وأشرف عبد الباقي ومحسنة توفيق ومحمد متولي وإخراج عبدالعزيز السكري.


وفي عام 2010 قدمت الفنانة هيدي كرم شخصية ضابط الشرطة المودرن في المسلسل الكوميدي "اللص والكتاب" مع سامح حسين. كما جسدت الفنانة ماجدة ذكي شخصية مأمورة سجن النساء في مسلسل "كيد الحموات" مع هالة صدقي وسوسن بدر، وقدمت الشخصية بشكل كوميدي. وتلتها الفنانة نهال عنبر بشخصية لواء شرطة وزوجة وزير الداخلية في مسلسل "صاحب السعادة" مع عادل إمام وخالد ذكي ولبلبة، وتأليف يوسف معاطي وإخراج رامي أمام. ويرى النقاد أن تقديم البوليس النسائي على الشاشة اقتصر على الكوميديا واختاروا فيلم "أبوشنب" كأفضل نموذج عن الشرطة النسائية بسبب مناقشة قضية تمس الشارع وهي التحرش في الشارع، لكن أخذوا عليه مجاملة وزارة الداخلية.
وأكد الناقد طارق الشناوي أن تكرار تقديم الشرطة النسائية في الماضي كان بسبب أن شخصية الضابطة ليست معهودة بين النساء والمجتمع؛ لذلك كان يقدمها باستسهال وبشكل ليس به عمق أو فكرة. مشيرا إلى أن فيلم "أبوشنب" قدم ظاهرة انتشرت في السنوات الأخيرة، صحيح كانت موجودة في الماضى لكن ليس بهذا الشكل، وناقش الفيلم بشكل كوميدي دور الشرطة النسائية في مكافحة هذه الظاهرة، لكنه يرى أن هناك تجميلا إلى حد ما لصورة رجل الشرطة حتى لا يتعرضوا لهجوم من جانب الداخلية، واستشهد بمشهد جمع ياسمين عبد العزيز وظافر العابدين أثناء مكافحة إحدى الجرائم.


أما الناقد محمود قاسم، فيرى أن تقديم الشرطة النسائية على الشاشه جاء بنمطية شديدة ولا يرى أي فنانة تفوقت على الأخرى في تقديم الشخصية على الشاشة. وقال تقديم البوليس النسائي على الشاشة بدأ من خلال فيلم "الصبر في الملاحات" وكان مأخوذا عن مسلسل إذاعي، والقصة نفسها مستوحاة من فيلم "الملاك الظالم" الذي قدمته فاتن حمامة وحسين رياض وعبد الوارث عسر، ثم توالت بعد هذا الفيلم العديد من التجارب الفنية في أفلام ومسلسلات حتى جاءت تجربة ياسمين عبد العزيز في "أبوشنب".