الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي

أمر حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي دائرة الموارد البشرية بمساعدة الموظفة بالتقاعد بعد 15 عامًا من خدمتها، بناء على ظروفها الخاصة وطلبها المرفق بأسباب التقاعد والتقارير الخاصة بها.

جاء ذلك أثناء مقابلة أجراها مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة محمد خلف مع عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة الموارد البشرية، طارق بن خادم، وبثت في برنامج "الخط المباشر"، الذي يذاع عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة.

وأوضح ابن خادم أنَّ "هذا القرار يشمل المرأة العاملة المتزوجة وغير المتزوجة، ولا يشترط عليها بلوغ سن معينه لمنحها التقاعد، وهو ما كان مدرجًا في القرارات السابقة المعنية بسن التقاعد".

وأشار إلى أن "المرأة المتقاعدة يحق لها 60% من راتب حساب الاشتراك في الهيئة العامة بالمعاشات، على أن لا يقل مقداره عن 10 آلاف درهم".

وأضاف "إننا ندرك أن المرأة لديها الكثير من المسؤوليات تجاه العمل والزوج ورعاية الأطفال، وبعد 15 عامًا من عملها، وفي حال وجود ظروف قاهرة تستدعي أن تتقدم بالتقاعد، فيجب علينا أن نشكرها على ما قدمته للدولة من خدمات، ونكرمها، كون مسؤولياتها كثيرة".

واستعرض رئيس دائرة الموارد البشرية حزمة مبادرات صادرة عن إمارة الشارقة، وفق توجيهات حاكم الإمارة، والمعنية بحقوق المرأة، ورعايتها، بما يحقق الاستقرار الأسري، وذلك تقديرًا لجهود المرأة ودعمًا لأسرتها، مشيدًا بدور المجلس الأعلى للأسرة، وإدارة التنمية الأسرية في رعاية الأسرة وتقديم المشورات التي تخدمها.

ولفت ابن خادم إلى "القرارات الصادرة أخيرًا بتوجيهات حاكم الشارقة، بزيادة إجازة الوضع للمرأة العاملة، من 60 يومًا إلى 90 يومًا، ويحق للموظفة الجمع بينهما وبين الإجازة الدورية والإجازة دون راتب لمدة 30 يومًا ليصل إجمالي إجازتها إلى 120 يومًا، وذلك بناء على دراسة عن المرأة العاملة".