مراكش- وسيم الجندي
عندما انتقلت كايتلين داو ساندز وزوجها صموئيل إلى مراكش منذ 12 عامًا ، كانا يعيشان في منزل يعود إلى القرن الثامن عشر لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال مسجد .
تقول داو ساندز "أردنا أن نكون في المدينة وهي مزار سياحي في مراكش، وكأنها المكان المناسب لتجربة مراكش الأصيلة" , كان باب منزلهم الأمامي المرصع بالزخارف مجاور إلى قاعة الصلاة، كل صباح قبل الفجر ، يتم إيقاظهم من خلال دعوة المؤذن إلى الصلاة , وتؤكد داو ساند أنه كان منزلًا مميزًا يتمتع بروح حقيقية .
واعتمدا الزوجان عندما اشترى منزلهما الأول تقليل الأنماط ولوحة الألوان، ولكن بدأت فكرة العمل الجديد، ومعه حياة جديدة تمامًا، في الظهور.
ووصل الزوجان إلى مراكش من لوس أنجلوس في عام 2006 لمدة عام كامل وقالت داو ساندز "كنا في منتصف العمر ، وفي منتصف حياتنا العملية واعتقدنا أنه يجب أن يكون لدينا تجربة جديدة" , و عملت كايتلين في العلاقات العامة ، وصموئيل في صناعة الافلام , وتعترف قائلة "لقد قررنا العيش في مراكش بشكل عشوائي , لم نذهب للمدينة من قبل ، ولكننا نتحدث الفرنسية وكنا نقدّران الطعام المغربي والتصميم الانيق".
وتضيف أنه خلال تجديد منزلهم الأحادي اللون في المدينة فكرة العمل الجديد جاءت بسرعة , كان المنزل على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام من أربعة استوديوهات من البلاط المميز, حيث شاهد الزوجان كيف يصنع بلاط الأسمنت التقليدي , "نحن نحب الزخرفة الكلاسيكية الغنية - وهذا ما جذبنا إلى المغرب في المقام الأول - لكننا بدأنا نعتقد أنه قد يكون هناك مكان لشيء أكثر بساطة وأكثر معاصرة."
اطلق الزوجان بعد ذلك مشروع "Popham Design" خلال عامهم الأول في المغرب، وتبيع الشركة بلاط الأسمنت المصنوع يدويًا عالميًا وتوظف 80 شخصًا , و يقع المصنع خارج المدينة مباشرة على الطريق المؤدي إلى جبال الأطلس ,و لا يوجد خط إنتاج حيث أن كل بلاط أسمنت مصنوع بشكل فردي من قبل الحرفيين المهرة .
و يرسم الزوجان التصميمات نفسها بمفهوم كيفية تكرار النمط في الموقع , تقول دوا ساندز "لم يكن لأي منا خبرة في التصميم ، ولكن هذا المكان يجلب الكثير من الإلهام , أعتقد أننا دائمًا ما نقول إنه مستوحاة من السفر ، ولكن الأمر يعود إلى أن عقلك يذهب إلى مكان مختلف عندما تسافر , لديك حرية ومتعة التفكير في التصميم. "
و استلهم التصميم السداسي ، المليء بالأجواء غير المنتظمة ، يومًا من على الشاطئ في الوليدية عندما شاهدت دوا ساندز، ابنة صديقتها التي تصنع الفقاعات , وتتذكر قائلة "كانت هذه لحظة ساحرة" , "هناك شيء سحري بشأن صبي شمال أفريقيا الذي يصطاد فقاعة في السماء".
تصن ساندز بلاط مستوحى تصميماته من الطبيعة والضوء والأنماط والظلال والتي كلها تترجم إلى أشكال هندسية أساسية ، لكن هناك شعورًا ممتعًا بالتصاميم - وهو مزاج يظهر أيضًا في منزل الزوجين الأخير في غيليز ، وهو حي تم تصميمه وبنائه من قبل الفرنسيين في أوائل القرن العشرين.
ويعترف داو ساندز قائلًا "نحن لا نخاف من النمط" ، وقد حاولنا استخدام البلاط بطرق غير تقليدية في منزلنا , وفي الطابق الأرضي ، يوحّد تصميم "ديمي هيكس لونج" الخاص به المساحة ، وينتشر من المدخل إلى المعيشة , ويضيف "احتفظنا بنفس اللون الأزرق على جانب واحد من البلاط في جميع أنحاء ، ثم تناوبنا الألوان الأخرى بشكل عشوائي , إنه يعطي الأرضية حركة لطيفة , لا تبرز عينيك على أي نمط".