الديكور "سكاندي الحديثة"

تؤكّد مصممة الديكور الداخلي الدانماركية سيني بيندليف هنريكسن، دومًا، أنها لا تؤمن كثيرًا بالاتجاهات السائدة، فالأمر يتعلق أكثر بخلق شيء يشعرك بالبساطة والأمان، بدلًا من أن يكون كل شيء بأسلوب معين رائج.

وكمؤسسة مشاركة لـ Space Copenhagen، إحدى شركات التصميم الأكثر نجاحًا في الدنمارك، فقد اقامت سمعة حسنة من خلال إنشاء تصميمات داخلية معاصرة ودافئة للفنادق والمطاعم والمنازل في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك فندق Royal Copenhagen الذي أعيد افتتاحه مؤخرًا، وهي ترى أن مصطلح "سكاندي الحديثة" ربما يكون "مختزلا"، والذي يشير الى إسكندنافيا وهي شبه جزيرة تقع في شمال قارة أوروبا وتتكون من الدنمارك، النرويغ، والسويد، وأحيانًا تشمل دول أخرى مثل فنلندا وآيسلندا وجزر فارو، إلا أن اسلوب هنريكسن يكمن في انها إسكندنافية مميزة، وبيتها يعد درسا في كيفية عمل الشكل الدنماركي بطريقة تبدو دائمة وذات صلة.

تد شقتها في منطقة أوستربرو في كوبنهاغن، والتي تشاركها مع زوجها وأطفالها الثلاثة، ملاذا يضم القطع القديمة والمعاصرة، والمواد الطبيعية والألوان الهادئة أحادية اللون وتوضح مصممة الديكور الدنماركية "لدينا حياة مزدحمة للغاية وهنا في منزلنا نجمع شيء للعودة إلى الشعور بالوطن والشعور بالهدوء".

تقع الشقة ذات السقف العالي، المُزينة بأفاريز من الجبس الزخرفي، والقوالب، في أحد البنايات الأنيقة التي تعود إلى القرن التاسع عشر والتي تحيط بهذا الحي. فالمنازل فيها مرغوبة للغاية ونادرًا ما تعرض للبيع بالسوق القاري حتى تستأجر هنريكسن وعائلتها، الأمر الذي حد من إمكاناتها للقيام بذلك، ومع ذلك، فقد زينت المطبخ وأرسيت أرضيات خشبية متلألئة بلون رمادي غامق لخلق جو هادئ ومظهر انيق، وهو أمر كان ممكنًا بسبب الغرف الكبيرة والسقوف العالية، وتقول هنريكسن "لن استطع فعل ذلك في شقة أصغر".

للتناسق مع الأرضيات المظلمة، فإن الأسقف والقوالب والجدران كلها ملونة باللون الابيض، على الرغم من أن الأخيرة تتميز بالفن المعاصر، والذي جمعه زوج هينكسين، تتميز غرفة الجلوس بأثاث مصمم من قبل Space، تكمله ثريا مذهلة ومصباح أرضي نحاسي، وتقول المصممة "إنني أحب الإضاءة النحاسية، وهي قطع يمكن أن تتناسب مع العديد من المناطق المحيطة المختلفة، ولكنها يمكن أن تكون وحدها في غرفة عادية ويمكن قول الشيء نفسه عن شجرة التين الكبيرة التي أصبحت بالتأكيد عضوًا في العائلة".

كما تتميز قطع الإضاءة القوية بأماكن أخرى مثل غرفة النوم التي بها مصباح Arco من قِبل Achille Castiglioni، ومصباح Serge Mouille المصنوع في منتصف القرن يظهر من السقف المزخرف على طاولة الطعام في المطبخ. تقول هنريكسن "أعتقد أن كل شيء يدور حول التوازن، عندما تعيش في شقة كلاسيكية جدا، ولكن أيضا رومانسية وزخرفية مثل هذه، فإنها تحتاج إلى قطع أكثر حداثة".

 لطالما كانت الدنمارك تتمتع بشهية للعالم الأوسع فقد استلهمت هنريكسن تصميماتها من أساتذة التصميم الدنماركيين القدامى، مثل آرني جاكوبسن، وهانس فيغنر، وفنل يوهل وغيرهم من أفريقيا، والحد الأدنى من التصميمات اليابانية والأميركية فمنذ فترة طويلة فتنت هنريكسن باليابان وعاشت هناك أثناء دراسة نجارة الخشب، وتقول "نحن مختلفون للغاية مثل البلدان الأخرى من نواح كثيرة، ولكننا نشارك الكثير من التصورات حول المواد والبساطة، والشغف بالمهارات والتفاصيل".

بالنظر إلى أن تصميم الديكور هو ما تفعله من أجل عملها، ترى هنريكسن منزلها كمنطقة اختبار. وتقول "إنها في حالة تحول مستمر وكثير من الأثاث، وربما يتم تغيير الفن أو استبداله خلال عام أو عامين".