شركة أرامكو السعودية

قال وزير النفط محمد بن خليفة آل خليفة في مقابلة مع وكالة بلوميرغ الاخبارية الحكومة تعمل على المشروع وقد تقرر المضي قدماً في وقت لاحق من هذا العام.

وقال وزير النفط إنه لا يزال يقرر تحديد الأصول التي سيتم وضعها في الصندوق المقترح وكيفية تقييمها. فقد أدى انخفاض أسعار النفط الخام منذ عام 2014 إلى حث الدول الخليج النفطية على اتخاذ خطوات غير مسبوقة للانفتاح على المستثمرين الأجانب لمحاولة تعزيز خزائن الدولة. جمعت المملكة العربية السعودية المجاورة ما يقرب من 30 مليار دولار من الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو في ديسمبر، في حين أن شركة بترول أبوظبي الوطنية قامت بجمع الأموال من خلال جلب شركاء لوحدة التكرير وأعمال الحفر.

وتعتزم البحرين التي تعتبر النفط والغاز عنصرين أساسيين في الاقتصاد ، في موازنة ميزانيتها بحلول عام 2022. وقد زاد عجزها إلى 13 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015 ، على الرغم من أنه قد تحسن ، وتقلص في عام 2019 إلى 4.7 ٪ من الناتج الاقتصادي من 6.3 ٪ قبل عام ، قالت وزارة المالية الشهر الماضي.

وقال آل خليفة إن الصندوق المقترح وبيع حصة فيه سيكون بمثابة «قناة للمستثمرين من القطاع الخاص للدخول، وهو ما لم يفعلوه فعلاً في قطاع النفط والغاز في البحرين».

وتكافح البحرين، التي لديها أصغر اقتصاد بين دول الخليج الستة في مجلس التعاون الخليجي الغني بالنفط، مع تراجع أسعار النفط الخام بأكثر من النصف منذ يونيو 2014. وتعهدت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بتقديم دعم مالي بقيمة 10 مليارات دولار البحرين في 2018.

قد يهمك أيضا

صندوق جديد لـ "أرامكو" بنصف مليار دولار

سهم أرامكو يشهد سيولة أجنبية بـ3.8 مليار ريال