مؤشر البحرين للتضخم


إرتفع مؤشر أسعار المستهلك «تضخم الأسعار» في شهر فبراير 2020 بنسبة بلغت 0.1% مقارنة بشهر فبراير من عام 2019، وذلك حسب التقرير الأخير الصادر عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وأشار التقرير إلى أن السبب الرئيسي في إرتفاع المؤشر يعود الى ارتفاع اسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة أكثر من 2.1%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار كل من الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.9% وذلك نتيجة تأثر مملكة البحرين بالأجواء الباردة في اول أسبوعين من شهر فبراير.

كما إرتفعت الخضروات بنسبة 21.1% نتيجة لإرتفاع أسعار الثوم الصيني والفاصوليا والخيار مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، بالإضافة إلى إرتفاع الدهون والزيوت بنسبة 12.1% نتيجة لإرتفاع أسعار زيوت الطهي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وذكر التقرير أنه مقارنة بشهر يناير 2020، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلك التضخم بنسبة 0.2% ليصل الى 99.6 نقطة «باعتبار أبريل 2019 = 100».

ومن المتوقع إرتفاع مؤشر التضخم خلال شهر مارس الجاري بسبب إرتفاع اسعار المواد الغذائية والخضروات الفواكه الناتج عن تأثر حركة الصادرات بسبب الإجراءات الإحترازية ضد تفشي فيروس كورونا والقيود الصارمة التي فرضتها العديد من الدول على الصادرات والواردات المختلفة.

قد يهمك أيضا

الاقتصاد البحريني يحقق ارتفاعًا في القيمة الإجمالية للصادرات غير النفطية

البحرين تُعلن عن توقّعاتها للناتج المحلي خلال عام 2018