مؤسسة حورس

صدر حديثًا عن مؤسسة "حورس الدولية للنشر والتوزيع"، رواية بعنوان "مجيتوس" للكاتب منير عتيبة مؤسس مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

وتتناول الرواية التاريخية، فترة زمنية تعود إلى عهد الخليفة الأموي الأندلسي عبدالرحمن الناصر، وتقع الأحداث في الأندلس وفرنسا وسويسرا وإيطاليا، حيث يقرر 20 رجلًا من الأندلس بناء سفينة لغزو صقلية، ليعودوا محملين بالغنائم، إلا أن سفينتهم لا تكمل مسيرتها وتلقي بهم على شواطئ أوروبا، ويتفاعل الرجال مع أهالي البلدان التي يمرون بها بأشكال مختلفة وتتوالى الأحداث.

وصرح عتبة: "هذه المرة الثانية التي أكتب الرواية التاريخية، ففي الوقت الحالي، الذي تبدو فيه المعلومات كثيرة ومتضاربة، ويشوبها الكثير من الغموض، أجد أن التاريخ منطقة صلبة من الممكن الوقوف عليها بحيث تكون أكثر قدرة على التعامل مع الحاضر، وأتعامل مع الحاضر باعتباره جزءا من السيرورة التاريخية، وأتكيء على التاريخ كى أرى مشاكل الحاضر بصورة أوضح وأعمق". حسبما نشرت جريدة الوطن.

وأضاف عتيبة، "اسم الرواية، هو اسم أحد أبطال الرواية، وآخر فرد بقى منهم على قيد الحياة، واسمه الأصلي مجاهد، وتم تغيير اسمه إلى ميجتوس بعدما أجبر على التنصر".

يذكر أن عتبة كاتب وقاص وروائي سكندري، له العديد من الكتب والأعمال الأدبية منها "مرج كحل" مجموعة قصصية، و"أسد القفقاس" رواية، ونال العديد من الجوائز منها جائزة اتحاد كتاب مصر في القصة القصيرة 2014 .