معركة العلمين مستقاة من وثائقها الأصلية

«حكاية معركة العلمين... أحداث وضحايا» للدكتور أسعد عرفة زكي، أحدث إصدارات سلسلة «حكاية مصر» التي تصدر عن هيئة قصور الثقافة.
يدور الكتاب حول معركة العلمين، التي دارت وقائعها في العام 1942 في منطقة العلمين، التي شهدت نهاية رغبة هتلر في احتلال مصر، بعد انتزاعها من الاحتلال البريطاني، نظراً الى موقعها الاستراتيجي وأهميتها من الناحية التجارية، ورغبته كذلك في السيطرة على قناة السويس. وقد شكلت تلك المعركة أيضاً انهيار جيوش المحور بقيادة القائد العسكري الألماني الشهير رومل، حيث أجبرت قوات التحالف على الانسحاب من مصر وليبيا، حتى الهزيمة الكاملة في تونس العام 1943. وتعتبر معركة العلمين نقطة فاصلة ومحورية في الحرب العالمية الثانية.
الكتاب اعتمد على دراسة تاريخية وأثرية مستقاة من مصادرها الأصلية، التي تم الحصول عليها من دار الوثائق القومية في بريطانيا، وأرشيف لجنة الكومنولث لمقابر الحرب في لندن، وأرشيف اللجنة الألمانية لمقابر الحرب في كاسل، وأرشيف دار الوثائق المصرية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لأرض المعركة في الصحراء الغربية في مصر، كما التقى مؤلف الكتاب عدداً من قدامى المحاربين، الذين شاركوا في معركة العلمين.