مهرجان سلطان بن زايد التراثي

تلقت اللجنة الإعلامية في مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015 عدداً كبيرا من القصائد الشعرية للمشاركة في المسابقة الشعرية التي ينظمها المهرجان سنويا، وتشهد المسابقة لهذا الموسم إقبالاً واسعاً من طرف الشعراء في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث تلقت اللجنة الإعلامية عدداً كبيراً من القصائد ضمن الضوابط والشروط التي وضعتها اللجنة العليا المنظمة للمهرجان للمشاركة والمنافسة على الفوز بالمراكز الأولى للمسابقة، وتم تخصيص غرض وصف (البداوة) لهذه الدورة لخلق التنوع في الأغراض الشعرية التراثية، حيث تم تخصيص غرض وصف الإبل الأصايل في الدورة الماضية، وفاز بالمركز الأول فيها الشاعر العماني ناصر الغيلاني .
ووضعت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ضوابط وشروطاً محددة للمشاركة في المسابقة الشعرية، أهمها أن تكون القصيدة في وصف البداوة، ولا تقل عن 15 بيتاً ولا تزيد على 25 بيتاً ولم يسبق نشرها أو المشاركة بها في أي مسابقة أخرى، وأن تكون القصيدة ملتزمة بالضوابط والشروط من حيث الموضوع ووحدة الوزن والقافية .
وتضم لجنة التحكيم لهذه الدورة كلاً من الشاعر جزا بن صالح الحربي من دولة الكويت، الشاعر عبدالله بن نورة الراشدي، والشاعر حمد بن سالم الشامسي من دولة الإمارات .
وأوضح عامر بخيت بن النوة المنهالي عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، رئيس اللجنة الإعلامية .
إن المسابقة الشعرية لمهرجان سلطان بن زايد التراثي، تلقى اهتماما خاصا ودعماً كبيراً منممثل رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات،  الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان حيث وجه  بإطلاق هذه المسابقة سنوياً ضمن فعاليات المهرجان، احتفاءً بالشعر وتشجيعاً للشعراء وتكريماً لهم، وأصبحت هذه المسابقة من أكثر المسابقات اهتماماً لدى الشعراء الذين يحرصون على المشاركة فيها وتقديم أجمل ما كتبوا من قصائد .
وأوضح أن الشيخ سلطان بن زايد وجه بأن تكون المسابقة لهذا الموسم في غرض (البداوة) لتجسيد الحياة التي عاشها الآباء والأجداد بكل تفاصيلها، كما توثق للعادات والتقاليد الأصيلة لأهل الإمارات ومنطقة الخليج . هذه العادات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بهويتنا الوطنية وخصوصية مجتمعاتنا .
وذكّر مسؤول اللجنة الإعلامية في مهرجان سلطان بن زايد التراثي للإبل، أن باب المشاركة ما زال مفتوحاً أمام الشعراء والشاعرات من الجنسيات كافة وحتى 31-01-2015 . وأوضح أنه بعد إغلاق باب المشاركة سوف تقوم لجنة التحكيم بعملية الفرز واختيار أجمل خمس قصائد مشاركة ليتم بعدها دعوة الفائزين لإلقاء قصائدهم أمام اللجنة .