انطلاق مهرجان زايد التراثي

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان زايد التراثي 2014 في منطقة الوثبة أبوظبي، وأكدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن الافتتاح سيأتي كبيرًا يليق باسم صاحب المهرجان ويتناسب مع أهمية الاحتفالية وحجمها، ويبرز تقاليد الشعب الإماراتي وتراثه في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وتستمر فعاليات المهرجان 22 يوما، تتضمن العديد من الفعاليات والمفاجآت .

وتم الإعداد والتنظيم لحفل الافتتاح ليأتي استثنائياً بكل المقاييس، حيث يقدم موسوعة تراثية متكاملة تحاكي الفنون الأصيلة وثقافة وبيئات الإمارات القديمة، إذ سيشارك أكثر من 5 آلاف شخص باستعراض لوحات تراثية متتابعة تصور أنماط الحياة بمختلف أشكالها وفنونها منذ القدم وحتى يومنا هذا، في دلالة على الزخم والعطاء الحضاري المتواصل للشعب الإمارتي وتناقله عبر الأجيال . 

بالإضافة إلى حضور ومشاركة أكثر من ألفي عارض، إذ ستشهد ساحة الاحتفالات التي تتوسط موقع المهرجان، وخشبة المسرح الممتدة على أكثر من 100 متر مربع، تجسيداً للبيئات الإماراتية الأربع .
 
كما سيشارك في حفل الافتتاح أكثر من 500 خيل عربية أصيلة من السلالات المشهورة على مستوى العالم، من اسطبلات سمو شيوخ آل نهيان الكرام، إضافة إلى أكثر من 200 ناقة تعكس موروثاً ظل محط افتخار الإماراتيين عبر مئات السنين .

ويتضمن المهرجان، العديد من الفعاليات المتنوعة ذات طابع تثقيفي، تعليمي، تشويقي يحاكي الامتداد التاريخي والثقافي لدولة الإمارات، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الجديدة المبتكرة التي تدخل قائمة فعالياته للمرة الأولى كالمسابقات البحثية، التي تهدف إلى مزيد من تفاعل الجهات المختلفة المعنية عبر بوابة التراث وتكريس أوسع مشاركة من مختلف الشرائح المجتمعية والفئات العمرية، وأعلنت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عن 6 مسابقات رئيسية هي: "الإمارات تراثنا"، و"الشيخ زايد قدوتنا"، و"أفضل صورة تراثية"، و"أفضل تغطية صحفية تراثية"، و"أفضل فندق داعم لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014"، و"أفضل وكالة سياحة داعمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014" .
 
إضافة إلى الجوائز والمسابقات والمزادات التي تأتي خلال أيام المهرجان في سياق الفعاليات والتي حددتها اللجنة وهي: جائزة زايد الكبرى لسباق الهجن، ومسابقة الحلاب، ومسابقة الصقور (التلواح)، ومسابقة القوارب الشراعية، ومسابقة الرماية، ومسابقة جمال السلوقي العربي، وسباق السلوقي العربي، إضافة إلى مزادات الهجن والأغنام والحمام، وكذلك جائزة مسابقة التمور ضمن معرض "تمورنا تراثنا" .

وأهم ما يميز مهرجان زايد التراثي ،2014 أن عملية الإعداد والتنظيم جاءت بطريقة مبتكرة، حيث استعرضت مختلف مقومات الحضارة الإماراتية قديماً من خلال تجسيدها للبيئات الرئيسية الأربع المكونة لها وهي البيئة الجبلية، البرية، الزراعية والبحرية، والتي توزعت على أطراف المهرجان بمعارضها ومتاحفها وحرفها وثقافتها ومحاكاتها للحياة اليومية .

فيما أعلنت "صناعات" عن رعايتها الذهبية لمهرجان الشيخ زايد التراثي وتنضم إلى "صناعات" في هذا الحدث شركتان تابعتان لها وهما "الفوعة" و"أغذية" .