مهرجان دبي السينمائي

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن القائمة الأولى من الأفلام التي يعرضها ضمن برنامج "سينما العالم"، والتي تتضمن جملة من احدث نتاجات الفن السابع بأرجاء العالم .

واشار القائمون على المهرجان في بيان صحفي ان من بين تلك العروض افلام : "صائد الثعالب" للمخرج بينيت ميلر المرشح لجوائز الأوسكار، و"لعبة التقليد" للمخرج مورتن تايلدم، و"برّيّة" للمخرج جين-مارك فالييه المرشح لجائزة الأوسكار، و"اسكوبار: الفردوس المفقود" للمخرج أندريا دي ستيفانو.

يعود المخرج ميلر، الذي اشتهر بفيلميه "كرة المال" و"كابوتي"، بفيلم "صائد الثعالب "، وهو دراما مستوحاة من جريمة حقيقية تدور أحداثها في أجواء رياضة المصارعة، في استعادة لقصة ماساوية عن أخوين مصارعين يصور اللقاء المصيري الذي يجمع الشقيقين مع مدرب مرعب , ونال ميلر عن هذا الفيلم جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي هذه السنة.

ويجسد فيلم "لعبة التقليد" قصة عالم الرياضيات البريطاني العبقري وخبير التشفير وعلوم الحاسوب، الذي قاد الهجوم لفك شيفرة "إنيجما" الألمانية التي ساهمت في إنتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، وهو الفيلم الحائز على جائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي العام الجاري.

ويعود المخرج فالييه الذي حصد ثلاث جوائز أوسكار عن فيلمه "دالاس باير كلوب" - مجدداً بفيلم "برّيّة" من وحي مذكرات الكاتبة شيريال سترايد , في حين يعد "اسكوبار: الفردوس المفقود" أول فيلم من إخراج الممثل الإيطالي ستيفانو، وهو ميلودراما حول بابلو اسكوبار، أشهر أباطرة تجارة المخدرات في العالم، وشخص من هواة التزلج على الماء من كندا، ساقته الأقدار ليعاصر آخر سنوات في عالم اسكوبار .

وقال المدير الفني لـمهرجان دبي مسعود أمر الله آل علي ان قائمة أفلام برنامج سينما العالم تقدم مجموعة من أفضل إنتاجات السينما العالمية لهذا العام، والتي ترشحت أغلبها للمنافسة على جوائز الأوسكار في العام 2015، وهي تقدم تجربة سينمائية فريدة من نوعها لمجتمع دولة الإمارات متعدد الثقافات.

واضاف ان الدورة الحادية عشرة ستقدم مختلف المستويات السينمائية بدءاً من أعمال هوليودية ذات ميزانيات ضخمة، إلى تلك الابداعات التي لم تمتلك أي ميزانية على الإطلاق، إلا أنها تتطرق إلى آفاق جديدة، وكلها من أعمال مخرجين مخضرمين وآخرين يقدمون روائعهم لأول مرة.

وتقام الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، خلال الفترة بين العاشر والسابع عشر من شهر كانون الاول المقبل.