عرض مسرحية سمهري

من اطلال التاريخ وشواهده حيث ينسج الخيال خيوطا من حقيقة ويخلط ما بين التاريخ والفكر الثقافي عرضت مساء اليوم على مسرح الدسمة المسرحية العمانية (سمهري) ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال21.

وتدور المسرحية حول قصة عشق بين محبين في بلاد زاهرة وغنية قبل الاف السنين وصلت حضارتها الى اقاصي الارض يحكمها ملك لا يملك وريثا الا فتاة شابة اسمها نانا والتي عشقت سمهري الشاب البسيط فنصبته اميرا واقنعت الملك ان يكون زوجها ووزيرا له.

المسرحية العمانية من تأليف عماد محسن الشنفري وإخراج خالد عمر الشنفري وتروي الصراع بين الدين والسياسة والحب والملك وتقوم المسرحية على إسقاطات تاريخية لتسلط الضوء على الصراع الديني وكيف أنه يهيج الفتن والطائفية وكيف لشعب مسالم أن يتحول إلى ثائر إذا مست عقيدته وكيف للفتنة أن تقضي على العشق والحب والسلام.

ويبدأ الصراع الثنائي بعد طلب (سمهري) يد ابنة الملك للزواج مما جعل عبدة الآلهة في المعابد يثورون عليه وكان هذا عاملا مهما في إشعال فتيل الفتنة بين رجال الدين والكهنوت والملك باسم الدين والوطن وجميع ذلك كثف الحدث وجعل الصراع بين الطرفين محتدا.

وتتواصل فعاليات المهرجان غدا باقامة امسية شعرية شعبية في محافظة الاحمدي يحييها الشاعران فالح بن قشعم وفلاح المورقي كما ستحيي فرقة حمد بن حسين للفنون الشعبية امسية في (الجيت مول).

يذكر ان مهرجان القرين الثقافي ال21 الذي يضم اكثر من 50 فعالية ثقافية وادبية وفنية يقام تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ويستمر حتى ال24 من الشهر الجاري.