مدينة "مونز"

يقام مهرجان الحب الدولي في مدينة "مونز" بإقليم "والونيا" أحد المناطق الفيدرالية الثلاث المكونة لبلجيكا ، متزامنا مع الاحتفالات بعيد الحب "فالنتين داي".

ويشهد المهرجان ، الذي ينعقد خلال الفترة من 20 وحتى 27 فبراير الجاري ، العديد من الفعاليات التي تركز على مفهوم الحب ويعرض خلاله عدد كبير من الأفلام السينمائية التي تتناول العاطفة الرئيسية في حياة البشر.

ويبلغ عدد الأفلام هذا العام 75 فيلما معظمها لمخرجين من بلجيكا في عرضها الأول ، كما تعقد المعارض وورش العمل التعليمية والاحتفالات متعددة الثقافات على هامش المهرجان.

وقد قام المهرجان، وذلك منذ بدايته قبل 30 عاما، بتعزيز هويته الثقافية المتفردة والمتميزة على مدار أكثر من ربع قرن وذلك من خلال إبراز الأعمال الفنية القيمة والمثيرة للأفكار ، كما أنه يمنح الفرصة للأجيال الجديدة من الممثلين والمخرجين، ويعد نقطة التقاء للعديد من المفكرين والمبدعين في مجال السينما من جميع أنحاء العالم.

وقد اختير إقليم "والونيا" لموقعه الاستراتيجي في مفترق طرق في غرب أوروبا ولما يتمتع به من مناظر طبيعية خلابة وهي منطقة جذابة لمخرجي الأفلام ، كما أن بها مدينة "مونز" التي تتركز عليها الأضواء هي ومدينة "بيلسن" التشيكية، باعتبارها العاصمة الأوروبية للثقافة لعام 2015.

وسيكون هناك احتفاء خاص بالسينما التشيكية ببرنامج خاص خلال المهرجان ، كما ستكون هناك تقديرات خاصة خلال الاحتفالات بمدينة "مونز" للممثلة اليونانية الراحلة "ميلينا ميركوري" التي كانت أول من اقترح فكرة مبادرة العواصم الثقافية في ثمانينات القرن الماضي.