مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية

احتضنت قلعة صلاح الدين الأيوبي التاريخية افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية  وسط جمهور غفير على مسرح بئر يوسف، وبحضور عدد من الوزراء والدبلوماسيين.

وقدمت الحفل الفنانة سميرة عبد العزيز التي غالبت أحزان فقد شريك حياتها الكاتب محفوظ عبد الرحمن، الذي يكرمه المهرجان في حفل ختامه لتواصل عهدهما في دعم المهرجان، أشارت إلى مشاركة أكثر من 20 دولة من آسيا وإفريقيا وأوروبا بهذه الدورة، تقدم فرقها معزوفة كونية تتناغم فيها ثقافات الشعوب، وأشارت إلى اختيار فلسطين ضيف شرف هذه الدورة.

وأشار وزير الثقافة حلمي النمنم في كلمته إلى تزامن افتتاح المهرجان مع الاحتفال بليلة رأس السنة الهجرية وبداية عام هجري جديد، تمنى أن يعم العالم السلام خلاله.

وذكر الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان، إنه يحتفل هذه الدورة بمرور 10 سنوات على تأسيسه تحت رعاية وزارة الثقافة، واعتبرها بداية جديدة تساهم في استعادة دور مصر الحضاري والثقافي، ودعم مفهوم الحوار مع الآخر، موجها الشكر للجمهور الذي يعتبره القوة التي تدفعه للأمام متخطيا كل الصعاب والعقبات حتى يتواصل هذا المهرجان الحامل لرسالة وهما في التواصل الإنساني والتقارب بين الشعوب، وأعلن عن انضمام فرقة سوريا إلى فريق رسالة سلام التي تضم عدة فرق من المنشدين والمرتلين في حوار ثقافي فني متواصل.
وشهد حفل الافتتاح ورشة فنية بين الفرق المشاركة، أدارها انتصار عبد الفتاح، بدأت بأنشودة "اللهم صلى على محمد.